أخبار الآن | إيران – express

نشرت صحيفة “express” البريطانية تقريراً أشارت فيه إلى أنّ “تهديد إيران بتكثيف أنشطتها النووية خلال الشهر المقبل، سيزيد من اشتعال التوترات المشتعلة، خصوصاً بعد عملية إطلاق الصواريخ التي استهدفت منشآت أرامكو في المملكة العربية السعودية”.

ويرى العديد من المراقبين أنّ “إحجام الغرب على عدم الرد على إيران، إنّما يدفعها إلى المزيد من التصعيد وإثارة الصراع، وهو الأمر الذي يساهم أيضاً في تمدّد نفوذها لدى وكلائها في الشرق الأوسط، ما يشكل خطراً كبيراً”.

وكشفت أجهزة الإستخبارات أنّ “إيران تستعد للحرب من خلال نقل البنية التحتية الرئيسية وأنظمة الأسلحة والمعدات العسكرية، إلى مخابئ سرية تخت الأرض وفي الجبال، ما يُنذر بأزمة خطيرة وكبيرة قد تفجر الوضع في المنطقة”.

وكان النظام الإيراني أعلن عن تدابير لتخفيض التزاماته بخطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA)، وذلك رداً على انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي، مما أثار مخاوف جديدة من الصراع المسلح في المنطقة.

ومع هذا، فإنّ جهات في الشرق الأوسط ترى أنه “لا ينبغي أن ينصبّ الحديث حول خطة العمل المشتركة، بقدر ما يجب التركيز على برنامج الصواريخ الإيراني وسلوكها الإقليمي، باعتبارهما من أكثر من الأمور أهمية”.

وتقود فرنسا جهود الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حل دبلوماسي يضغط على الولايات المتحدة وواشنطن للموافقة على المحادثات خلال الـ30 يوماً القادمة. وفشل إيمانويل ماكرون في التوسط في المحادثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني في نيويورك الأسبوع الماضي، لكن باريس تصر على أن المفاوضات لا تزال ممكنة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الإفراج عن أستراليين كانا محتجزين في إيران