أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ.ف.ب)

تستأنف بروكسل ولندن، الاثنين، مفاوضاتهما الشاقة حول “بريكست”، وخصوصاً بعدما اعتبر الأوروبيون أن العرض الذي قدمه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، غير كاف لتجنب خروج فوضوي في 31 تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، ناتاشا بيرتو، الجمعة، إن “اقتراحات المملكة المتحدة لا تشكل قاعدة للتوصل إلى اتفاق”.

في المقابل، ترى الحكومة البريطانية أن عرضها الذي قدمته الأربعاء الماضي، يشكل “تسوية عادلة ومنطقية”.

وقال متحدث بريطاني “نريد اتفاقاً، والمفاوضات ستتواصل الاثنين على أساس عرضنا”.

ويهدف مشروع جونسون إلى إنهاء عقدة الحدود الايرلندية عبر تجنب العودة الإلىى اجراءات المراقبة بعد “بريكست” بين جمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي، واقليم ايرلندا الشمالية البريطاني، الذين لن يعود جزءاً من الاتحاد الاوروبي على غرار بقية انحاء المملكة المتحدة.

لكن الأوروبيين لم يتعاملوا مع هذا الاقتراح بارتياح، معتبرين أنه يتضمن نقاطاً إشكالية، ويجب إعادة العمل عليه، ما دفع جونسون إلى التأكيد أنه قام بالخطوة المطلوبة منه ويبقى على بروكسل أن تظهر ليونة.

ويقرر القادة الاوروبيون خلال قمتهم المقبلة في بروكسل يومي 17 و18 تشرين الأول/أكتوبر ما إذا كانت الظروف متوافرة للموافقة على ارجاء جديد لموعد خروج المملكة المتحدة.

ووعد جونسون بتنفيذ بريكست في 31 تشرين الأول/أكتوبر مهما كلف الأمر، رغم قانون أقره النواب البريطانيون أخيراَ يجبره على طلب الإرجاء لتفادي خروج من دون اتفاق مع ما يترتب على ذلك من تداعيات اقتصادية واجتماعية.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

وثيقة قضائية تلوح لاحتمالية طلب جونسون إرجاء “بريكست”