أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (NBC News)

في أحد الفصول الدراسية في أقصى غرب الصين، يجلس عشرات من البالغين يرتدون معاطف بيضاء على طاولة طويلة ، تفتح كتب مدرسية عن تربية الحيوانات أمامهم.

الصورة العامة للمتواجدين هنا تظهر عكس حقيقة أن هذا مركز اعتقال لأشخاص من شبكة واسعة من المعسكرات في شينجيانغ .

هذه الصورة نقلتها شبكة ” NBC News” في تقرير مطول بعد ان سمحت لها الحكومة الصينية بزيارة 3 مراكز اعتقال في شينجيانغ ومقابلة المسؤولين عن هذه المراكز، وكذلك مقابلة بعض السجناء بحضور المسؤولين عن المعتقلات.

 

 

تم احتجاز حوالى 10 فى المائة من الإيغور فى شينجيانغ ، وفقا للحكومة الامريكية ومنظمات حقوق الانسان. في وقت يزعم الحزب الشيوعي الصيني أن هذه المراكز جزء أساسي من جهوده لمكافحة الإرهاب والتطرف والانفصالية.

أوضح Bu’ayixiemu Abulizi ، مدير مركز التعليم والتدريب المهني في مقاطعة مويو في هوتان – الركن الجنوبي الغربي من شينجيانغ ، أن دور المراكز هو تغيير عقول وأفكار أولئك الذين يجبرون على العيش هناك.

“إذا تركنا أفكار الإرهاب ليتم تطويرها ، فمن السهل جدًا حدوث أعمال شغب أو قضايا أخرى. وقال لـ “إن بي سي نيوز” في أوائل سبتمبر “نحن نمنع حدوث ذلك”. “مركزنا هو منع حدوث أفكار الإرهاب.”

معسكرات اعتقال الإيغور من الداخل... هذا ما تحاول الصين اظهاره للعالم

الصورة من موقع
NBC News

في المعتقلات التي زارتها NBC News ، تم تجهيز صالات النوم المشتركة بقليل من الممتلكات الشخصية. تم تجهيز بعض الفصول الدراسية بأجهزة الكمبيوتر والبعض الآخر مع الآلات الموسيقية.

وتسأل هنا الشبكة العالمية اذا كانت الظروف في المخيمات قد تغيرت أو تحسنت لغرض زيارة فريقها الصحافي، وخصوصا ان الحكومة لم تجب على أسئلة NBC News حول عدد المراكز الموجودة في المنطقة أو عدد الأشخاص الذين مروا بها أو عدد المحتجزين فيها حاليًا. ويقدر معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي ، وهو مؤسسة فكرية غير حزبية ، أن هناك 143 مخيماً تحتجز الإيغور حالياً.

 

قال، مدير المعسكر ، إنه عند وصول الناس ، يحصلون أولاً على دروس في القانون الصيني والماندرين ، اللغة الوطنية الصينية. ثم يتم تعليمهم مهارات مهنية.

 

لمغادرة المراكز ، يجب على المحتجزين اجتياز الامتحانات ، على حد قول المسؤولين. على الرغم من الطلبات المتكررة ، لم يقدم المسؤولون المعايير الدقيقة التي يستخدمونها لتحديد إطلاق سراح شخص ما بدلاً من ذلك ، قالوا إن اختبارات “التخرج” تجمع بين تقييم المهارات اللغوية وفهم القانون واللوائح الصينية و “إزالة التطرف” والمهارات المهنية.

 

وقالت ميجيتي مايهموتي ، مديرة مركز كاشغار للتعليم والتدريب المهني: “إن ظروف أماكن الإقامة لدينا جيدة للغاية”. “هناك ستة أشخاص يعيشون في غرفة. هناك تكييف هواء وتلفزيون وخزائن ملابس ، إلخ. نحن نوفر كل ذلك لطلابنا مجانًا”.