أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (ا ف ب)

أعلنت لندن الثلاثاء أنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سيقدّم للاتحاد الأوروبي الأربعاء “عرضا نهائيا” لاتفاق حول بريكست، محذّرة من أن البديل عن ذلك سيكون خروج المملكة من الاتحاد من دون اتفاق.

وأوضحت رئاسة الحكومة أنّ جونسون سيعرض تفاصيل “تسويته المنصفة والمعقولة” خلال خطاب سيلقيه في ختام مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر، في شمال غرب إنجلترا.

لكن بياناً صدر في وقت متأخر من ليل الثلاثاء شدّد على أنّ العرض “نهائي” وأنّ جونسون سيفي بوعده بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، باتفاق أو بدونه.

وجاء في البيان “إن لم تقبل بروكسل العرض الذي سيقدّم غداً، لن تجري هذه الحكومة مزيداً من التفاوض حتى موعد خروجنا من الاتحاد الأوروبي”.

وتابع البيان أن جونسون لن يسعى “بأي حال من الأحوال” إلى إرجاء بريكست في القمة الأوروبية التي ستعقد يومي 17 و18 تشرين الأول/اكتوبر.

ووصل جونسون إلى السلطة في تموز/يوليو متعهدا مغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر مهما حصل بعدما أجّلت ماي بريكست مرتين في إطار مساعيها للتوصل إلى اتفاق.

لكن جونسون وعلى غرار رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي يواجه معارضة كبيرة في مجلس عموم كما وتعقيدات إنهاء عضوية في الاتحاد الأوروبي دامت أربعين عاما.

ويسعى جونسون لإعادة التفاوض على شروط الانفصال التي توصلت إليها ماي خلال مفاوضاتها مع التكتل والتي رفضها البرلمان البريطاني ثلاث مرّات.

مصدر الصورة (AFP)

إقرأ أيضاً:

ترامب يحذر من اندلاع حرب أهلية في حال تم عزله