أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

حض وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم السبت، جميع الدول على وقف تعاملاتها المالية مع نظام رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، وذلك خلال لقائه الصحافيين على هامش اجتماع لمجلس الامن الدولي.

وقال بومبيو الذي غادر جلسة مجلس الامن من دون ان ينتظر كلمة نظيره الفنزويلي خورخي اريزا، إن الدول التي تعترف بشرعية المعارض خوان غوايدو لرئاسة فنزويلا عليها “ان توقف التعامل بين انظمتها المالية ونظام مادورو، وان تسمح للاصول العائدة الى الشعب الفنزويلي بان تذهب الى الحكام الشرعيين لهذه الدولة”.

في غضون ذلك، حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيرني، من أن التكتل “سيتخذ مزيدا من الإجراءات” في حال عدم الدعوة الى انتخابات “خلال الأيام المقبلة” في فنزويلا، وضمنها ما يتعلق “بالاعتراف بقيادة” هذا البلد.

وقالت موغيريني في بيان باسم الاتحاد “في غياب إعلان حول تنظيم انتخابات جديدة في ظل الضمانات الضرورية خلال الأيام المقبلة، سيتخذ الاتحاد الأوروبي خطوات إضافية خصوصا في ما يتعلق بقضية الاعتراف بقيادة هذا البلد”.

تأتي تصريحات موغيريني بعد ساعات من إبداء فرنسا وإسبانيا استعدادهما للاعتراف برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد. وقالت مدريد وباريس إنهما ستعترفان بخوان غوايدو إذا لم تجر الدعوة إلى انتخابات رئاسية بفنزويلا في غضون 8 أيام، وفقما نقلت “فرانس برس”.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استعداد بلاده لاتخاذ خطوة الاعتراف بغوايدو، على غرار واشنطن وعواصم أخرى في أميركا الجنوبية. وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في إعلان رسمي بثه التلفزيون: “إذا لم تتم الدعوة خلال 8 أيام إلى انتخابات نزيهة وحرة وشفافة في فنزويلا، فإن إسبانيا ستعترف بخوان غوايدو رئيسا لفنزويلا”.

وأعلن غوايدو، مؤخرا، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وبعد دقائق اعترف به الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ووصف حكومة مادورو بغير الشرعية. وإلى جانب الرئيس الأميركي، أعلن رؤساء كل من الأرجنتين وكولومبيا وكندا والإكوادور وباراغوي والبرازيل وتشيلي وبنما وكوستاريكا وغواتيمالا تأييدهم لغوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد “ريثما تجري انتخابات ديمقراطية وشفافة”، على حد قولهم.

واستثمرت كل من روسيا والصين بشكل لافت في فنزويلا، وهاجم البلدان واشنطن بسبب ما اعتبرتاه انتهاكا لسيادة كراكاس، وقالتا إن الولايات المتحدة تتدخل في شؤون البلد “بشكل تدميري”

اقرأ المزيد:

مجلس الأمن يبحث الأزمة في فنزويلا