أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية ( أ.ف.ب )

أشادت كوريا الشماليّة بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصفته بأنّه يتمتع بحكمة شديدة ، معتبرةً إياه بأنّه يختلف عن سياسيّين آخرين في واشنطن لديهم “هوَس” نزع السلاح النووي الكوري الشمالي ، على حد تعبير مستشار في وزارة الخارجيّة الكوريّة الشماليّة .

وتحدث المستشار عن فكرة عقد قمّة جديدة بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأنها مطروحة خصوصاً لدى الولايات المتحدة الأمريكية

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة، تطرّق المستشار بشكل إيجابي إلى اللقاءات الثلاثة السّابقة بين كيم وترامب في سنغافورة في 2018، وفي هانوي في فبراير الماضي، وفي المنطقة المنزوعة السّلاح التي تفصل الكوريّتين في يونيو المنصرم.

وقال المستشار الكوري الشمالي إنّ تلك اللقاءات “كانت مناسبات تاريخيّة” أتاحت للزعيمين أن “يُعبّرا عن إرادتهما السياسيّة بأن يضعا حدّاً” للعداء في العلاقات بين البلدين.

وأضاف أنّه رغم أنّ كوريا الشماليّة بذلت منذ تلك القمم “جهودًا صادقة لبناء الثّقة” إلا أنّ الولايات المتحدة استأنفت مناوراتها العسكريّة المشتركة مع كوريا الجنوبيّة وعزّزت عقوباتها على بيونغ يانغ.
وأبدى كيم كي غوان في البيان استياءه بسبب فرض مسؤولين أميركيّين لم يُسمِّهم شرطاً مسبقاً على كوريا الشماليّة يتمثّل بتخلّيها عن ترسانتها النوويّة من أجل تحسين العلاقات بين البلدين.

ورغم ذلك، قال المستشار الكوري الشمالي “لاحظتُ أنّ الرئيس ترامب يختلف عن أسلافه في ما يتعلّق بالحس السياسي والتصميم” في موقفه حيال كوريا الشماليّة. وأردف “لذا أودّ أن أعلّق آمالي على الخيارات الحكيمة والقرارات الشجاعة للرئيس ترامب”.

 

مصدر الصورة : رويترز
اقرأ أيضاً :

لقاء تاريخي بين ترامب وكيم في كوريا الشمالية (صور)