أخبار الآن| سول (رويترز) –
تتهرب كوريا الشمالية من عقوبات الأمم المتحدة للاستفادة من الطلب المحلي المتزايد على الهواتف الذكية باستخدام واردات الأجهزة منخفضة التكلفة لتوليد دخل كبير للنظام ، وفقا لمنشقين وخبراء وتحليل الهواتف الكورية الشمالية الصنع.
يقدر الاقتصاديون أن هناك ما يصل إلى ستة ملايين كوري شمالي – ربع السكان – لديهم الآن هواتف محمولة ، وهي أداة مهمة للمشاركة في اقتصاد السوق غير الرسمي الذي أصبح مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة للكثيرين.تحدثت رويترز إلى حوالي 10 من المنشقين والخبراء حول استخدام الأجهزة المحمولة في كوريا الشمالية ، وكذلك مراجعة تقارير وسائل الإعلام الحكومية والإعلانات للأجهزة المحمولة ، وفحص اثنين من الهواتف الذكية ذات العلامات التجارية الكورية الشمالية.

كشفت تحليلات هواتف كوريا الشمالية أن الهواتف تتميز بأشباه الموصلات التايوانية والبطاريات المصنوعة في الصين ونسخة من نظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر من Google.أيد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون الشبكات اللاسلكية ، التي تم بناؤها ، وفق ما ذُكر ، بمساعدة من شركة Huawei Technologies في الصين ، والعلامات التجارية للهواتف المحمولة المحلية من خلال الخطب العامة وجولة في مصنع للهواتف المحمولة تم الإبلاغ عنه بواسطة وسائل الإعلام الحكومية.

يقول الخبراء والمنشقون إن تكلفة الهواتف الكورية الشمالية الأساسية عادة ما بين 100 دولار و 400 دولار في المتاجر الحكومية أو الأسواق الخاصة. يتم تسجيل الاشتراكات في شركات الاتصالات المتنقلة في متاجر وزارة الاتصالات.
دولارًا لمدة 100 دقيقة ، وفقًا لإعلانات الهاتف الكورية الشمالية.

في حين أن هذه الأسعار مماثلة أو أعلى من ما يدفعه عملاء الهواتف المحمولة في البلدان الأخرى ، فإن الكوريين الشماليين يحصلون على حوالي 100 دولار شهريًا ، أي حوالي 4٪ فقط من جيرانهم الجنوبيين ، وفقًا لبيانات حكومة كوريا الجنوبية.

يقول منشقون إن الماركات العالمية مثل أجهزة Apple ( AAPL.O ) ليست معروضة للبيع بشكل عام ، لكن التجار والكوريين الشماليين الأثرياء يمكنهم شراؤها من خارج البلاد واستخدامها مع بطاقات SIM المحلية.

لا يمكن استخدام الهواتف الكورية الشمالية إلا للاتصال بالأرقام المحلية ولديها بعض ميزات الأمان الفريدة.

تحميل الملفات أو نقلها مقيد بشدة. ع
ثرت رويترز على نافذة منبثقة تحذيرية عند تثبيت “برنامج غير معروف” على الهاتف الذكي Pyongyang 2418 نصه: “إذا قمت بتثبيت برامج غير قانونية ، يمكن أن يتعطل هاتفك أو ستتلف البيانات.”

وقال لي يونغ هوان ، خبير برمجيات كوري جنوبي يدرس الهواتف الذكية الكورية الشمالية: “تضع كوريا الشمالية الخوارزميات والبرامج في هواتفها المحمولة لمنع نسخ البيانات أو نقلها”.

تُظهر تطبيقات مثل الخرائط والألعاب وقاموس اللغة الإنجليزية أن مهندسي كوريا الشمالية قاموا بتطويرها في المؤسسات الحكومية أو الجامعات الحكومية.

كما طور النظام أداة مراقبة نابعة محليًا على الهواتف المحمولة ، وفقًا لشركة Hacker House للأمن الإلكتروني في المملكة المتحدة.

عندما يصل المستخدم إلى الوسائط غير القانونية أو غير المعتمدة من الدولة ، يتم إنشاء تنبيه وتخزينه داخل الهاتف. وقال هاكر هاوس إن هناك نسخة معدلة من نظام أندرويد تقوم أيضًا بمراقبة وتتبع المستخدمين.

لم يستجب ممثلو كوريا الشمالية في الأمم المتحدة لطلبات التعليق.

ومع ذلك ، فإن الهواتف تمثل رصيدا كبيرا في اقتصاد السوق الرمادية لكوريا الشمالية ، الذي ازدهر منذ مجاعة مدمرة في التسعينيات.

تذكرت شابة من كوريا الشمالية تدعى تشوي بيع خنزيرين وتهريب الأعشاب من الصين لجمع 1300 يوان صيني (183 دولارًا) كانت أسرتها في حاجة إليها لشراء هاتف محمول في عام 2013.

واستخدمت الهاتف للمساعدة في إدارة تجارة التجزئة بنجاح لبيع الملابس والشامبو الصينية ، وترتيب عمليات التسليم من تجار الجملة.

وقالت تشوي ، التي تحولت منذ ذلك الحين إلى كوريا الجنوبية ، ورفض ذكر اسمها الكامل خوفًا من الانتقام من الأقارب الذين ما زالوا في كوريا الشمالية “اتضح أننا نستطيع كسب أموال أكثر من رواتبنا الرسمية”.

في استطلاع أجراه هذا العام 126 من الهاربين الكوريين الشماليين الذين استخدموا الهواتف المحمولة ، قال أكثر من 90 ٪ إن الهواتف المحمولة حسنت حياتهم اليومية وقال حوالي نصفهم أنهم استخدموها في أنشطة السوق. وقال شين مي-نيو ، المدير التنفيذي لمنظمة “كوريا من أجل واحد” ، وهي مجموعة دعم كورية جنوبية للهاربين الذين أجروا الاستطلاع: “ملايين الناس يستخدمون الهواتف المحمولة ويحتاجون إليها لكسب العيش أو إظهار ثرواتهم”. “ثم فواتير هواتفهم تخلق دخلاً هائلاً للحكومة”.

وقال كيم بونج سيك ، الباحث في معهد كوريا لتطوير مجتمع المعلومات في كوريا الجنوبية ، إن تقدير العائدات أمر صعب ، لكن من المحتمل أن يكون أحد أكبر العاملين في الولاية بالنظر إلى حجم العمل.
انتهاك العقوبات،

يعمل الهاتفان الذكيان اللذان تحمل علامة بيونج يانج اللتان فحصتهما رويترز بدعم من رقائق من MediaTek في تايوان ( 2454.TW ) وتديران نسخة من نظام تشغيل جوجل أندرويد ، إلى جانب برنامج الأمن في كوريا الشمالية. كما زعمت إعلانات للهاتف الذي يحمل علامة أريرانغ أنه يستخدم شرائح MediaTek.

أظهر هاتف Pyongyang 2423 الذكي الذي تم تصنيعه العام الماضي مجموعة شرائح MT6737 من Mediatek وفتحة لبطاقة SIM واحدة وبطاقة ذاكرة واحدة. أظهر الرقم التسلسلي لبطاقة الذاكرة أنه تم إنتاجه بواسطة شركة Toshiba اليابانية لصناعة الرقاقات ( 6502.T ).

أظهر رقم تعريف الجهاز أن الهاتف تم تصنيعه بواسطة الشركة الصينية Gionee ، الشركة المصنعة للهواتف الذكية المنخفضة.

قالت Google إن أي شركة مصنّعة للأجهزة يمكنها استخدام برنامج Android مفتوح المصدر دون أي تكلفة ، مما يعني عدم انتهاك قواعد التصدير فيما يتعلق بالهواتف الذكية الكورية الشمالية.

وقالت ميدياتك في بيان لرويترز إنها لم تشحن أي منتجات إلى كوريا الشمالية وهي في حالة امتثال تام للعقوبات. كما قالت توشيبا إن الشركة ليس لها علاقة مع كوريا الشمالية.

جيون لم يستجب على الفور لطلبات التعليق.

وقال كيم ، الباحث: “لا يمكن لكوريا الشمالية إجراء هواتف دون استخدام المكونات والتكنولوجيا الأجنبية”. “هذا يعني أنها تنتهك العقوبات للحفاظ على إدارة الأعمال”.

تظهر بيانات الجمارك الرسمية أن كوريا الشمالية استوردت 82 مليون دولار من الهواتف المحمولة من الصين في عام 2017 ، وهي ثالث أكبر عنصر استيراد بعد زيت فول الصويا والأقمشة.

لكن في الوقت الذي ألغت فيه العقوبات الواردات الرسمية ، يبدو أن التجارة غير الرسمية على طول الحدود بين الصين وكوريا الشمالية مستمرة ، كما يقول الخبراء والمنشقون.

قال وليام براون ، مسؤول مخابرات أمريكي متقاعد يدرس كوريا الشمالية ، إن أجزاء أجهزة الهاتف المحمول “يتم تهريبها بسهولة عبر الحدود الصينية”.

وأضاف أن الوسطاء يصعب عليهم العثور على المسؤولين عن خرق العقوبات.

الصين هي الحليف الرئيسي الوحيد لكوريا الشمالية ، وصناعة الهواتف المحمولة مزدحمة بمصنعي الهواتف الذكية المحليين غير المعروفين.

أحال المسؤولون الصينيون أسئلة إلى وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ، التي رفضت التعليق. قالت الصين مرارًا وتكرارًا إنها تؤيد عقوبات الأمم المتحدة لكنها دافعت عما تسميه “التجارة الطبيعية” مع كوريا الشمالية.

وقد زودت ماركات الاتصالات الصينية الكبيرة كوريا الشمالية سابقًا أيضًا.

قدمت شركة Huawei معدات شبكات الجيل الثالث إلى كوريا الشمالية بعد أن قام الزعيم الراحل كيم جونغ إيل ، والد كيم جونج أون ، بجولة في شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة في عام 2006 ، طبقًا لمعهد نوتيلوس الأمريكي ومجموعة المراقبة 38 شمالًا.

قالت مصادر إن وزارة التجارة الأمريكية تحقق في شركة Huawei منذ عام 2016 وتقوم بمراجعة ما إذا كانت الشركة قد انتهكت قواعد مراقبة الصادرات فيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وافقت شركة ZTE Corp ( 000063.SZ ) العام الماضي على دفع غرامة بقيمة مليار دولار لمخالفتها العقوبات الأمريكية المتعلقة بشحن معدات الاتصالات إلى إيران وكوريا الشمالية.

لم تستجب Huawei و ZTE لطلبات رويترز للتعليق.

(مصدر الصورة: رويترز )

للمزيد:

مرسيدس متفاجئة.. كيف حصل زعيم كوريا الشمالية على سيارتها؟