أخبار الآن | السويد – reuters

 

فازت الناشطة السويدية جريتا تونبري (16 عاما) المدافعة عن المناخ، بجائزة رايت ليفليهود المعروفة أيضا باسم جائزة نوبل البديلة، اليوم الأربعاء من ضمن 4 فائزين.
وقالت مؤسسة رايت ليفليهود المانحة للجائزة “إن تونبري فازت بالجائزة بفضل المطالب السياسية الملهمة والموسعة بتحرك عاجل بشأن المناخ يعكس الحقائق العلمية”.
وخلال كلمة ألقتها في مستهل قمة للمناخ في الأمم المتحدة في نيويورك، انتقدت تونبري زعماء العالم قائلة إنهم لا يتصدون لتغير المناخ .
وألهمت تونبري ملايين الشباب للنزول إلى الشوارع في أنحاء مختلفة من العالم يوم الجمعة لمطالبة الحكومات المشاركة في القمة بالتحرك العاجل، بعد أن بدأت باحتجاجات فردية أسبوعية أمام البرلمان السويدي قبل عام.
وتقاسمت تونبري الجائزة مع أمينة حيدر الناشطة المدافعة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، ودافي كوبيناوا وهو من السكان الأصليين في البرازيل والمتحدث باسم قبيلة يانومامي وقوه جيان مي المحامية الصينية المدافعة عن حقوق المرأة.
وقالت المؤسسة في بيانها ”نكرم من خلال جائزة رايت ليفليهود لعام 2019 أربعة من أصحاب الرؤى العملية الذين مكنت قيادتهم الملايين من الدفاع عن حقوقهم الأصيلة والسعي نحو مستقبل ملائم لمعيشة الجميع على كوكب الأرض“.
ويُشار الى أن كل من الفائزين الأربعة سيحصل على جائزة نقدية قيمتها 103 آلاف دولار.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الأمم المتحدة: التغيير المناخي سيتسبب في قدر غير مسبوق من الأضرار (فيديو)

66 دولة وعدت بالالتزام لتحييد أثر الكربون بحلول العام 2050 .. مطبخ أخبار الظهيرة