أخبار الآن | نجامينا – تشاد (أ ف ب)

أعلن وزير الدفاع والأمن التشادي الخميس أن العديد من الأشخاص قتلوا ليل الاثنين الثلاثاء في انهيار منجم عشوائي للذهب بشمال تشاد في منطقة تسيطر عليها عصابات ومنقبون عن الذهب بطريقة غير قانونية.

ووقع الحادث في بلدة كوري بوغودي قرب الحدود مع ليبيا في محافظة تيبيستي الخاضعة لحال الطوارئ. وقال وزير الدفاع والأمن محمد أبالي صلاح إن “منجماً انهار”.

وأضاف “لا يمكنني أن أقول بشكل دقيق كم عدد القتلى لكن العديد من الأشخاص يعملون في هذه المناجم، ومن المؤكد أن يكون عدد القتلى كبيراً”.

وأشار مصدر عسكري رفض الكشف عن هويته إلى وقوع نحو “ثلاثين قتيلاً”، مستنداً بذلك على شهادات من أشخاص في المكان، فيما لم يصل الجيش بعد إلى موقع الحادث في هذه المنطقة النائية.

وتحدث نائب من المنطقة، مستنداً أيضاً على شهادات جمعت في نجامينا، عن “عشرات القتلى”.

وكرر الوزير أبالي صلاح من ليبرفيل القول إنه “غير قادر عن إعطاء حصيلة دقيقة لأننا أرسلنا الجيش هذا الصباح إلى المكان”، مضيفاً أن السلطات تنتظر تقرير البعثة العسكرية.

وهذه المنطقة في تيبيستي الواقعة على الحدود مع ليبيا خارجة جزئياً عن سيطرة قوات الأمن. وأراضي هذه المنطقة مليئة بالكهوف والمناجم المفتوحة غير المستقرة، يعمل فيها مئات المنقبين غير القانونيين لصالح عصابات محلية تسيطر على مئات البلدات.

وتخضع بلدات أخرى لسيطرة مهربين.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

قتل 11 شخصاً في اشتباكات محلية جنوب تشاد