أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد زهور)

في خضم سعي دول أعضاء في الأمم المتحدة، لإدانة انتهاكات الصين ضد أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانغ، قادت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، أكثر من 30 دولة لإدانة ما وصفته بـ“حملة القمع المرعبة“ التي تشنها بكين ضد المسلمين في تلك المنطقة، وذلك خلال مؤتمر على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة استنكرت الصين عقده.

وطالبت الخارجية الأمريكية، المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بـ”الوصول السريع والعاجل” إلى إقليم شينجيانغ دون التعرض لعقبات أو عراقيل.

وعلى مدى سنوات، رصدت أخبار الآن في عشرات التقارير، انتهاكات السلطات الصينية لأقلية الإيغور وغيرها من الأقليات في غرب البلاد نبرز بعضاً منها:

لأول مرة.. صور تُظهر الإيغور بمعسكرات شينجيانغ

كيف تستخدم الصين أنظمة الائتمان الاجتماعي لتعاقب شعبها؟

ورصدت موفدة أخبار الآن نهاد جريري من داخل إقليم شينجيانغ كيف يعيش الإيغور ونمط حياتهم في ظل القمع والتكتم الشديد الذي تمارسه بكين ضد الأقلية المسلمة غرب الصين:

الهوس الأمني يحوّل إقليم شينجيانغ في الصين إلى سجن كبير

لماذا ارتبطت كلمة “مدني” بالرعب لدى أقلية الإيغور في الصين؟

الصين تفرض قيوداً مشددة على المساجد في إقليم شينجيانغ

وتعتقل السلطات الصينية أكثر من مليون مسلم من أقلية الإيغور في معسكرات اعتقال جماعية، تدعي بكين أنها معسكرات اعادة تأهيل.

وأدانت دول وجمعيات دولية وحقوقية في عشرات التقارير، ممارسات السلطات الصينية ضد مسلمي الإيغور، كما طالبت دول ومنظمات عدة الصين بالإفراج عن عشرات المعتقلين الإيغور وإيقاف الحملة الممنهجة التي تقودها الصين ضد تلك تالأقلية.

مصدر الصورة: رويترز