أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

أثارت الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ (16 عاما)،زوبعة بخطابها الذي وجهته بشكل مباشر لزعماء العالم المجتمعين في القمة الدولية للتغير المناخي في نيويورك ضمن فعاليات الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت تونبرغ في بداية كلمتها ” لا ينبغي أن أكون هنا ، يجب أن أعود إلى المدرسة على الجانب الآخر من المحيط ، ومع ذلك أتيتم جميعا إلينا نحن الشباب بحثا عن الأمل ، كيف تجرؤون !

وأضافت والدموع في عينيها “لقد سرقتم أحلامي وطفولتي بكلماتكم الفارغة ومع ذلك فأنا واحدة من المحظوظين ، الشعوب تعاني وتموت، النظام البيئي بأكمله ينهار، نحن على أعتاب انقراض جماعي، وكل ما يمكنكم الحديث عنه هو المال والقصص الخيالية عن النمو الإقتصادي الدائم كيف تجرؤون!”.

وقاطع الحضور تونبرغ بالتصفيق بينما تابعت قائلة “منذ أكثر من ثلاثين عاما والحقيقة واضحة تماماً، كيف تجرؤون على النظر بعيدا؟ وتأتون هنا للقول إنكم تفعلون ما يكفي بينما السياسات والحلول التي نحتاجها لازالت لا ترقى للمستوى المطلوب!”.

واختتمت الناشطة السويدية كلمتها بالقول “أنتم تخذلوننا ، لكن الشباب بدأوا يفهمون خيانتكم مستقبل كل الأجيال القادمة معتمد عليكم، إذا اخترتم أن تخذلونا أقول لكم لن نسامحكم أبداً”.

واستمع إلى كلمة الناشطة السويدية نحو 60 من زعماء العالم الذين من المتوقع أن يقدموا تعهدات بالتخلي عن الوقود الأحفوري والإبطاء من وتيرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

إقرأ أيضا:

ماليزيا تختق بالدخان السام الناجم عن الحرائق في اندونيسيا