أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة حالة طوارئ مناخية وقالت قبيل افتتاح قمة المناخ أنّ 66 دولة وعدت بالالتزام بهدف تحييد أثر الكربون بحلول العام 2050.

وتنضم هذه الدول إلى عشر مناطق و102 مدينة و93 شركة للوصول الى تحييد أثر انبعاثات الغاز الدفيئة بحلول منتصف القرن، وهو هدف حدده العلماء لاحتواء ظاهرة الاحتباس الحراري ضمن البنود الواردة في اتفاق باريس الموقع عام 2015.

وتأتي القمة قبل بدء أعمال الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة حيث يتوقع أن يلقي 60 رئيس دولة أو حكومة كلمة لإعلان تعهدات أكبر.

وفاجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين الحضور عندما شارك لبضع دقائق في قمة المناخ في نيويورك مع أنّه لم يكن قد أعلن عن هذه المشاركة مسبقاً.

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته “لا يمكن لأي مسؤول ان يتجاهل هذا المطلب العادل بين الأجيال”، وتابع “نحتاج إلى الشباب لمساعدتنا على تغيير الامور (…) وزيادة الضغوط على أولئك الذين يرفضون التحرك”.

وبعد ان تجاوز فترة الثلاث دقائق المخصصة لكل مسؤول، أشاد ماكرون بروسيا التي صادقت الإثنين على اتفاق باريس، مؤكدا أن آخر المحطات التي تشغّل بالفحم في فرنسا ستغلق في 2022، أما بشأن أوروبا فدعا إلى أن تكون كل الواردات “خالية من الكربون ومن قطع الاشجار”.

وفي الطائرة التي أقلته إلى نيويورك قال ماكرون إن التظاهرات الشبابية الكبرى التي نظمت الجمعة “ظريفة” لكنّه إعتبر أنه من المستحسن الضغط على “الجهات التي نعجز عن تحريكها” مستهدفا على سبيل المثال بولندا.

مصدر الصورة (AFP)

إقرأ أيضاً:

من بريطانيا.. صندوق بقيمة 1.25 مليار$ لاختبار تكنولوجيا تحدّ من انبعاثات الكربون