أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية (الشرق الأوسط)

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع منظمات علوم المناخ الرائدة في العالم في تقرير بعنوان «اتحدوا في العلم» صدر أمس، أن «الفجوة صارخة ومتنامية» بين الأهداف المتفق عليها لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري والواقع الفعلي لتحقيقها، وأكد التقرير أن العالم «شهد أحر فترة خمس سنوات على الإطلاق».

كما كشف التقرير تفاصيل عن حالة المناخ، ويعرض اتجاهات الانبعاثات وتركيزات الغازات الدفيئة الرئيسية في الغلاف الجوي، مسلطاً الضوء على الحاجة الملحة للتحول الاجتماعي والاقتصادي الأساسي في القطاعات الرئيسية مثل استخدام الأراضي والطاقة من أجل تجنب ارتفاع درجات الحرارة بدرجات خطيرة. كما يدرس أدوات دعم كل من عمليات التخفيف والتكيف.

والتقرير الذي يأتي عشية قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي التي ستعقد اليوم الاثنين في الأمم المتحدة: «يقدم تقييما موحدا لحالة نظام الأرض في ظل التأثير المتزايد لتغير المناخ البشري المنشأ، واستجابة البشرية حتى الآن والتغيرات بعيدة المدى التي يتوقعها العلم لمناخنا العالمي في المستقبل»، بحسب الفريق الاستشاري لعلوم المناخ الذي يبرز الحاجة الملحة إلى تطوير إجراءات ملموسة لوقف أسوأ آثار تغير المناخ.

ويشير التقرير إلى أن العالم شهد أحر فترة خمس سنوات على الإطلاق، واستمرار انخفاض الجليد البحري وكتلة الجليد، وتسارع ارتفاع مستوى سطح البحر، وزيادة نسبة الحموضة في مياه البحر، ويعد ذلك رقما قياسيا لتركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، ونمو انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 2 في المائة، ووصولها إلى رقم قياسي بلغ 37 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون عام 2018.

وأعدت التقارير تقييما لأحدث الدراسات العلمية حول انبعاثات الغازات الدفيئة الحالية والمستقبلية، وهي تقارن هذه المستويات بمستويات الانبعاثات المسموح بها للعالم للتقدم على طريق أقل تكلفة لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

ولا يُقدر أن تبلغ الانبعاثات العالمية ذروتها بحلول عام 2030، ناهيك عن عام 2020، إذا تم الحفاظ على سياسات المناخ الحالية ومستويات الطموح للمساهمات المحددة وطنياً. وتشير النتائج الأولية من تقرير فجوة الانبعاثات 2019 إلى أن انبعاثات غازات الدفيئة استمرت في الارتفاع في عام 2018. وتعزز الأدلة الموحدة التأثير البشري باعتباره السبب المهيمن للتغيرات في نظام الأرض، في عصر جيولوجي جديد، الأنثروبوسين.
كما تزيد الآثار المناخية المتنامية من مخاطر تخطي نقاط التحول الحرجة. وتضع إلى عتبات، إذا جرى تجاوزها، فستؤدي إلى تغييرات بعيدة المدى، وفي بعض الحالات، تغييرات مفاجئة و- أو لا رجعة فيها. وهناك اعتراف متزايد بأن تأثيرات المناخ تصيب بشكل أصعب وأسرع مما تشير إليه التقييمات المناخية حتى قبل عقد من الزمن.

ومع تكثيف التغير المناخي، تصبح المدن معرضة بشكل خاص للتأثيرات مثل الإجهاد الحراري ويمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في الحد من الانبعاثات محلياً وعالمياً. ولذلك، من الضروري المضي في استراتيجيات التخفيف من حدة المخاطر وتحسينها.

ومن شأن العمل الفوري والشامل فقط – الذي يشمل إزالة الكربون بشكل عميق مع استكمالها بتدابير سياسية طموحة، وحماية وتعزيز مغاسل الكربون والتنوع البيولوجي، والجهود المبذولة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي – أن يمكننا من الوفاء باتفاق باريس.

 

مصدر الصورة: أ ف ب

 

إقرأ أيضا:

ملايين المحتجين بعدة دول يطالبون بالتحرك لمواجهة تغير المناخ