أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

في الوقت الحالي يعتبر تغير المناخ قضية عالمية، تحتل أولوية لدى معظم الدول الكبرى ولذلك يقول خبراء ان هذه الازمة لابد من  مواجهتها، تغير المناخ أدى إلى وقوع كوارث طبيعية ضخمة أضرّت في الدورة البيئية العالمية. وأنه من الصعب التكيف مع هذه التغيرات، كما أنه يجب إتخاذ إجراءات حاسمة للحد منها.

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن إنشاء صندوق يبلغ قيمته ملياراً و 250 مليون دولار، لإبتكار واختبار تكنولوجيا جديدة، على يد علماء ومهندسين بريطانيين وأجانب، لمساعدة الدول النامية للحد من انبعاثات الكربون.

أرقام مخيفة عن تغير المناخ وصندوق بقيمة 1.25 مليار دولار للحد من الكوارث

2019. REUTERS/Erin Scott

كما أطلق على الصندوق اسم أيرتون، نسبة إلى هرثا أيرتون الفيزيائية البريطانية الناشطة في مجال حقوق المرأة.

و أضاف جونسون أن بالنسبة للحيوانات المعرضة للإنقراض، فسيتم إنشاء صندوقاً بقيمة تتجاوز200 مليون جنيه أسترليني. وسيتضمن مشروعات مثل التصدي للتجارة غير القانونية في الحياة البرية، من خلال تعزيز فرض القانون وتدريب الحراس المكافحون للصيد غير المشروع، وتوفير بدائل كسب رزق.

من جهتها، نشرت منظمة WMO تقريراً يوضح فيه تأثيرات تغير المناخ بوتيرة عالية خلال الفترة بين عامين 2015 و 2019.

كما أفاد التقرير بأن متوسط درجة الحرارة العالمية ارتفع بمقدار 1.1 درجة مئوية منذ فترة ما قبل الحقبة الصناعية، وبمقدار 0.2 درجة مئوية مقارنة بالفترة 2011 لـ 2015.

وأن معدلات ثاني أكسيد الكربون ازدادت  في السنوات الخمس الماضية بما يقارب 20%.

وأن مستوى سطح البحر لعام 2019 في تزايد واضح ومخيف، أي أن معدل المتوسط العالمي لارتفاع مستوى سطح البحر 5 مليمترات سنوياً، مقارنةً بنظيره في فترة السنوات العشر 2016-2007 البالغ 4 مليمترات.

وقال التقرير  أنه من الواجب زيادة الإجراءات العالمية لمعالجة التهديد المزدوج الذي سببه التغير المناخي وفقدان التنوع البيئي. وترك بصمة للأجيال القادمة، مفادها أن مشكلة التغير المناخي قد حُلت من خلال العمل العالمي وقوة التكنولوجيا، وأن المساعدات العالمية والتعاون بين الدول ساعدت في علاج المشكلة.

 

مصدر الصورة: رويترز
إقرأ المزيد: 

حرائق بوليفيا الأسوأ منذ عقدين.. وفرق الإطفاء فقدت الأمل بإخمادها