أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غيث حدادين)

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” يوم 21 سبتمبر من كل عام اليوم الدولي للسلام. ويأتي الاحتفال هذا العام 2019 تحت شعار “العمل المناخي من أجل السلام”، حيث يسلط الضوء على أهمية مكافحة تغير المناخ بوصفه وسيلة لحماية السلام وتعزيزه في جميع أنحاء العالم.

ويسلطُّ الاحتفال هذا العام الضوءَ على أهميةِ مكافحةِ تغيرِ المناخ بوصفهِ وسيلةً لحمايةِ السلام وتعزيزهِ في جميعِ أنحاء العالم.

وخرج ملايين الناشطين الشباب إلى الشوارع في مناطق مختلفة من العالم لمطالبةِ دولهم باتخاذ خطواتٍ عاجلة لوقفِ آثار التغيرات المناخية وذلك في احتجاجٍ عالمي موحد. وشهدت مدنٌ عدة في استراليا وبريطانيا والمانيا وغيرها من البلدان، تظاهراتٍ للتعبير عن غضب المشاركين من سياساتِ دولهم، والمطالبةِ بحمايةِ الأرض من التغير المناخي.

وأكدت الأمم المتحدة أنّ تغيرّ المناخ، يهدد السلمَ والأمنَ الدوليين، إذ تؤدي الكوارثُ الطبيعية إلى نزوحِِ ثلاثةِ أضعافِ النازحين في حالاتِ النزاع، كما يهددُ تملُّحُ المياه والمحاصيل، الأمنَ الغذائي، ما يزيدُ من تأثيرِ ذلك على الصحةِ العامة. وتؤثرُ التوتراتُ المتزايدة في المواردِ والحركاتِ الشعبية في كل بلدٍ وفي كل قارة.

ودعت الأمم المتحدة في هذا اليوم الجميع إلى اتخاذِ إجراءاتٍ للتصدي لتغير المناخ على المستوى الفردي، سواءً بإطفاءِ المصابيح وركوب وسائل النقل العام، أو تنظيمِ حملةٍ لرفع الوعي العام.

وفي 23 أيلول/سبتمبر، تعقد الأمم المتحدة مؤتمر قمة بشأن الإجراءات المتعلقة بالمناخ مع خطط ملموسة وواقعية لتسريع الإجراءات لتنفيذ اتفاقية باريس. وستركز القمة على أساس المشكلة أولا وهي القطاعات التي تسبب أكبر قدر من الانبعاثات والمجالات التي يمكن لبناء القدرة فيها إحداث فرق هائل- بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للقادة والشركاء لإبراز الإجراءات المناخية الحقيقية واستعراض طموحاتهم.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

تحت شعار العمل المناخي من أجل السلام..العالم يحتفي باليوم الدولي للسلام