أخبار الآن | كوالالمبور – ماليزيا (أ ف ب)

أدى الضباب السام الناجم عن حرائق الغابات في اندونيسيا الى إغلاق مدارس ومطارات في أرجاء البلاد وفي ماليزيا المجاورة الاربعاء، فيما تراجعت جودة الهواء في سنغافورة قبل أيام من سباق الفورمولا 1.
وتشهد جزيرتا سومطرة وبورنيو في اندونيسيا إشعال حرائق بشكل متعمد لتحويل الغابات الى أراض صالحة للزراعة والرعي. ويعمل رجال الإطفاء هناك على مدار الساعة في الغابات المتفحمة لمنع انتشار النيران بمساعدة المروحيات.

وتندلع هذه الحرائق سنويا في جنوب شرق آسيا، لكن هذه السنة شهدت أسوأ حرائق منذ العام 2015 وعززت المخاوف العالمية من حرائق الغابات عبر العالم لانها تفاقم من مشكلة الاحتباس الحراري.
والاربعاء، تراجعت جودة الهواء إلى مستويات “غير صحية للغاية” بحسب مؤشر حكومي في أماكن متعددة في ماليزيا الواقعة إلى الشرق من سومطرة، حيث غطى الضباب الكثيف سماء كوالالمبور.
وأعلنت وزارة التعليم إغلاق نحو 1500 مدرسة في أرجاء ماليزيا بسبب تلوث الهواء.

ويعاني عدد متزايد من الماليزيين مشاكل صحية بسبب الضباب، إذ قالت السلطات إنّ هناك زيادة حادة في عدد المرضى الذين يقصدون المستشفيات الحكومية.
وقالت السلطات الإندونيسية إنّه تم إغلاق مئات المدارس في مقاطعة رياو في سومطرة التي تضررت بشدة، بدون أن تحدد عددهم بدقة، فيما تم إغلاق نحو 1300 مدرسة في إقليم كاليمانتان في وسط بورنيو.
وبورنيو جزيرة مشتركة بين إندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وذكرت وزارة النقل في جاكرتا أن ضعف الرؤية أدى لإغلاق سبعة مطارات في الجزء الإندونيسي من بورنيو. وتم تحويل وإلغاء عشرات الرحلات الجوية في المنطقة في الأيام الأخيرة بسبب الضباب.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

إجلاء قريتين مع اشتداد حريق غابات في جزيرة زاكينثوس اليونانية