أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإثنين أن ايران تقف على الارجح خلف الهجمات على منشآت النفط السعودية، لكنه يسعى الى التأكد من ذلك، آملا تجنب اندلاع حرب مع طهران.
وردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد أن طهران هي من شنت الهجمات قال ترامب للصحافيين “بالتاكيد ان الأمر يبدو كذلك في هذه اللحظة”.
وقال ترامب إن الولايات المتحدة شبه متأكدة، مضيفا “نحن حاليا نعرف ذلك جيدا”، و”بالتأكيد سيبدو الأمر للكثيرين بأن إيران هي الفاعل”، لكن واشنطن تريد مزيدا من البراهين.

وأكد ترامب في مؤتمر صحافي في واشنطن عقب لقاء ولي عهد البحرين أن السعودية لديها معلومات كثيرة حول من يقف وراء هجوم أرامكو.

مشيرا أن  واشنطن لا تريد حربا مع إيران لكنها أكثر استعدادا للحرب من أي دولة أخرى

وقال ترامب سيتم الإعلان قريبا عن مصدر الاعتداءات على منشآت النفط التابعة لأرامكو في السعودية.
وأضاف ترامب أن أمريكا مستعدة لمواجهة النزاعات أكثر من أي دولة أخرى في التاريخ، ولفت إلى أن الخيار الدبلوماسي لم يستنفد بعد مع إيران.

من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس أن هجوم أرامكو يثبت سعي إيران لهز استقرار المنطقة

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أعلن في وقت سابق الاثنين أن الولايات المتحدة ستعمل مع الشركاء على الدفاع عن النظام الدولي الذي تقوضه إيران بعد الهجوم غير المسبوق على المنشآت النفطية في السعودية.

وقال مسؤول أمريكي لـCNN، إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين التابعتين لشركة أرامكو، بدأ من داخل إيران، وأضاف المسؤول الذي رفض كشف هويته لأنه غير مخول بالحديث للصحافة، أن “ما تقرره دول المنطقة، رداً على الهجوم على منشأتي أرامكو، يعتمد إلى حد كبير على رغبة الولايات المتحدة”، على حد تعبيره.

وأبلغت الولايات المتحدة حليفًا واحدًا على الأقل لها في الشرق الأوسط، بأن لديها معلومات استخباراتية “ترجح” انطلاق الهجوم على منشأتي نفط أرامكو من داخل الأراضي الإيرانية، لكن لم يتم نشر تلك المعلومات حتى الآن.

وذكرت CNN في وقت سابق، أنه من المتوقع أن يتحدث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، مع عدد من المسؤولين في دول  المنطقة حول هذا الهجوم.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى الاتفاق النووي الذي وقعته الإدارة السابقة مع إيران، واعتبره أنه كان أشبه بكارثة، لافتا إلى أن إيران تعاني أزمات اليوم أكثر مما كان لديها قبل سنتين.

 

مصدر الصورة AFP 

إقرأ أيضاً

ترامب يؤكد دعمه لحلفائه في الشرق الأوسط