أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – abcnews

أطلقت إيران ما يقارب من 12 صاروخ كروز وأكثر من 20 طائرة بدون طيار من أراضيها في الهجوم على منشأة نفطية سعودية يوم السبت ، حسبما صرح مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب.
إنها تهمة غير عادية ، أن تستخدم إيران الصواريخ والطائرات بدون طيار لمهاجمة المملكة العربية السعودية ، في الوقت الذي تتأرجح المنطقة على حافة التوتر.
ألقت إدارة ترامب ، ولا سيما وزير الخارجية مايك بومبو ، باللوم على إيران في الهجوم منذ يوم السبت ، ولكن حتى الآن ، لم يكن هناك أي اتهام علني بأن إيران أطلقت صواريخ.
أعلن متمردو الحوثي في​اليمن المجاور مسؤوليتهم عن الهجوم ، الذي أصاب أحد أكبر منشآت معالجة النفط في العالم ، على بعد مئات الأميال من الحدود اليمنية السعودية ، وأثر بشدة على إمدادات النفط العالمية.
لكن مسؤولاً أمريكياً رفيع المستوى قال: “إنها إيران. الحوثيون يدعون الفضل في شيء لم يفعلوه”.
أجاب بومبيو أنه “لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن”.
وقال المسؤول ان الهجوم على شركة النفط السعودية المملوكة للدولة “ارامكو” شمل ايضا اكثر من 20 طائرة بدون طيار.
نفت إيران مسؤوليتها عن الهجوم، متهمة بومبو “بالخداع” ، وفق ما قاله وزير الخارجية محمد جواد ظريف يوم السبت.
في تغريدة مساء الأحد ، لم يشارك ترامب في الاتهام ضد إيران ، بل قال إن الولايات المتحدة “لديها سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني … لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة [السعودية] بشأن الجهة التي قامت بهذا الهجوم “.

وقال المسؤول الكبير إن الرئيس يدرك تمام الإدراك أن إيران مسؤولة ، لكنه يريد أن يرى موقف السعوديون إذا كانوا يريدون مساعدة الولايات المتحدة.

كان الهجوم وتهديدات الانتقام التي أعقبت الحادث تتزايد، في ظل المخاوف من اندلاع صراع بين إيران ووكلائها والسعوديين والولايات المتحدة.
وكانت التوترات مرتفعة منذ سحب ترامب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية في مايو (أيار) 2018 وفرض عقوبات صارمة ، بما في ذلك على صناعة النفط الإيرانية – شريان الحياة الاقتصادي.
في سلسلة متصاعدة من التحركات ، سعت طهران إلى مواجهة أو الإلتفاف على تلك العقوبات، فقامت بمهاجمة ناقلات النفط ، والاستيلاء على ناقلات أخرى وطواقمهم والاعتداء على منشآت النفط السعودية ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.
بدا خطر الصراع أقل قبل أقل من أسبوع ، مع رحيل مستشار الأمن القومي المتشدد جون بولتون ، وذلك لاحتضان إمكانية إجراء محادثات بين الرئيس دونالد ترامب والرئيس الإيراني حسن روحاني في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر في نيويورك. وقال بومبيو يوم الثلاثاء إن ترامب “مستعد للقاء دون شروط مسبقة”.

مصدر الصورة:  AFP

للمزيد:

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

ترامب: نحن “على أهبة الاستعداد” للردّ على الهجوم الذي استهدف “أرامكو”