أخبار الآن | واشنطن الولايات المتحدة (متابعات)

نشرت واشنطن صورا جوية التقطت بالأقمار الاصطناعية للهجوم على الهجوم على منشأتي نفط في السعودية بقيق واللتان استهدفتا بطائرات مسيرة.

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

وقال مسؤولون أمريكيون إن الأدلة تشير إلى أن الهجمات تمت بصواريخ كروز، إما من العراق أو إيران.

وتشير المعلومات أيضا إلى أن الهجوم لم يكن بطائرات مسيرة من اليمن، فيما أظهرت الصور أيضا أن الهجوم استهدف 17 موقعا داخل المعملين المستهدفين في الموقعين التابعين لـ”أرامكو”.
وتبنت جماعة الحوثي الإرهابية في اليمن مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية التابعة لأرامكو في منطقتي بقيق وخريص.

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

وتوالت ردود الفعل على الهجمات التي استهدفت معمليْن لشركة أرامكو السعودية شرق المملكة، وهو ما تسبب بوقف نصف صادرات النفط السعودية وبالتالي توجيه ضربة للاقتصاد العالمي.

أبرز وأقوى ردود الفعل تلك ما اأعلن عنه البيت الأبيض الذي لوّح بتدخل ضد إيران في حال أي هجوم على السعودية.

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

 

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الأحد إنه سمح بالسحب من مخزون النفط الاستراتيجي عند الضرورة بسبب الهجوم على منشأتي نفط في السعودية.

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

 

وإذ اشار ترامب الى أنه على علم بالجهة المسؤولة عن تنفيذ هذه الهجمات، قال انه بانتظار أن يسمع من السعودية من المتهم وراء هذا الاعتداء.

واشنطن تنشر صورا جوية لاعتداءات أرامكو

وأعلن أنّ الولايات المتحدة “على أهبة الاستعداد” للردّ على الهجوم، قائلاً إنّ “إمدادات النفط في السعوديّة تعرّضت لهجوم. هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأنّنا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للردّ على أساس عمليّة التحقّق، لكننا ننتظر من المملكة (السعودية) أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم، وبأيّ أشكال سنمضي قدمًا”.

مصدر الصورة REUTERS 

إقرا أيضاً

ترامب: نحن “على أهبة الاستعداد” للردّ على الهجوم الذي استهدف “أرامكو”