أخبار الآن | هونغ كونغ – reuters

 

لوح المتظاهرون المؤيدون لبكين بالأعلام الصينية في أحد مراكز التسوق في هونغ كونغ يوم السبت ، وكان بعضهم يتشاجر مع المتظاهرين المناهضين لهونغ كونغ الذين يتظاهرون في جميع أنحاء المدينة التي تحكمها الصين بعد شهور من الاضطرابات العنيفة.
خرج المتظاهرون الذين يشتكون من تدخل صيني  في المستعمرة البريطانية السابقة بالمئات في جميع أنحاء الإقليم يوم الجمعة ، وهم يغنون ويهتفون، على عكس أعمال العنف في العديد من عطلات نهاية الأسبوع السابقة عندما ردت الشرطة بالغاز المسيل للدموع والمطاط الرصاص والمياه.
وتجمعوا أيضا في مراكز التسوق ووقعت مشاجرات من حين لآخر مع مؤيدين للصين، الذين يحملون العلم ، وغالباً ما يدينون الشرطة بالوحشية .
كان المتظاهرون المناهضون للحكومة يتجمعون أيضًا في وسط المدينة وفي المنطقة الشمالية الغربية الجديدة من تين شوي واي.
واشتعلت الاحتجاجات بسبب مشروع قانون تسليم المجرمين قبل أن يتم سحبه وبسبب مخاوف من أن بكين تعمل على إضعاف الحريات المدنية، لكن كثيرين من المتظاهرين الشباب غاضبون أيضا من تكاليف المعيشة المرتفعة ونقص فرص العمل.
وبدأت الاحتجاجات في يونيو (حزيران) ردا على مشروع القانون الذي يسمح بتسليم الأشخاص للمحاكمة في البر الرئيسي الصيني لكنها تحولت إلى دعوات أوسع للمطالبة بالديمقراطية.
وتقول الصين إن هونغ كونغ شأن داخلي وإنها ملتزمة بترتيب ”دولة واحدة ونظامين“ وتنفي التدخل في شؤون هونغ كونغ.
وتحرص بكين على تهدئة الاضطرابات قبل الذكرى السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في مطلع أكتوبر تشرين الأول. واتهمت القوى الأجنبية وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا بإثارة الاضطرابات.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

المحتجون في هونغ كونغ يستهدفون مواقع جديدة ويناشدون العالم

زعيمة هونغ كونغ تتعهد بجعل الإسكان ووسائل العيش أولوية قصوى