أخبار الآن | واشنطن – بريطانيا (متابعات)

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية أن لديها معلومات تثبت أن ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” قد باعت حمولتها من النفط للحكومة السورية مخالفة بذلك التعهدات التي قطعتها بألا تبيع نفطاً إلى سوريا مقابل الإفراج عنها.

وكانت قوت كوماندوس البريطانية قد احتجزت الناقلة التي كانت تعرف باسم “غريس 1” في جبل طارق في الرابع من يوليو/تموز للاشتباه بأنها كانت متجهة إلى سوريا في خرق للعقوبات الاتحاد الأوروبي على دمشق.

وأفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة في منتصف أغسطس آب عقب تعهدات مدونة كانت قد قطعتها الحكومة الإيرانية بأنها لن تفرغ حمولتها البالغة 2.1 مليون برميل في سوريا.

من جهتها أيضاً أكدت وزارة الخارجية البريطانية يوم الثلاثاء إن الناقلة باعت نفطها الخام لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد رغم هذه التعهدات.

وجاء رد السفير الإيراني في بريطانيا عقب استدعاءه من الخارجية البرطانية، الأربعاء، بسبب هذا الأمر أن الناقلة بيعت إلى شركة خاصة، نافياً بذلك أن تكون طهران قد خالفت ما قدمته من تأكيدات. لكنه قال أيضا إن المشتري الخاص ”يحدد جهة البيع“.

ولدى سؤال مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة على أن الناقلة وجهت حمولتها من النفط الخام لسوريا قالت ”أجل… النظام الإيراني سلم النفط إلى سوريا، وذلك الوقود يتجه مباشرة إلى صهاريج القوات التي تذبح سوريين أبرياء“.

وحين سئلت مرة أخرى عما إن كانت لديها أدلة قالت ”لم نكن لنقول لو لم يكن هذا هو الحال“.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد: 

ترامب: إيران “تُريد عقد لقاء” مع الولايات المتحدة