أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

دعت الدول الأوروبية التي وقعت الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني، أي فرنسا والمانيا وبريطانيا، إضافة الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، دعت إيران الجمعة إلى التعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت باريس وبرلين ولندن والاتحاد الأوروبي في البيان “نحن قلقون للغاية حيال هذه الانشطة”، داعية إيران إلى “العودة” لالتزاماتها و”الامتناع عن أي إجراء جديد”.

وقال المتحدثون باسم وزارات الخارجية الفرنسية والألمانية والبريطانية ووزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان مشترك “ندعو إيران الى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كل الموضوعات ذات الصلة”.

وفي إطار هذا الاتفاق، فإن الوكالة الذرية مكلفة التحقق في شكل مستقل من وفاء إيران بالتزاماتها على صعيد منع الانتشار النووي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الوكالة تنتظر معلومات إضافية طلبتها من إيران حول عينات أخذها مفتشوها قبل الصيف من مخزن يقع قرب العاصمة الإيرانية.

ونددت إيران الأربعاء بـ “محاولات ضغط” أمريكية وإسرائيلية على الوكالة الذرية محذرة من أن ذلك قد يأتي بنتائج مضادة لجهة استمرار تعاونها مع الأخيرة.

وأكدت الوكالة الذرية الاثنين أن إيران نصبت أجهزة طرد متقدمة من شأنها زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، في خطوة إضافية على طريق تقليص التزاماتها التي نص عليها اتفاق 2015.

وأضاف الأوروبيون “نحن قلقون لخطر تقويض (الاتفاق النووي) تحت ضغط العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة منذ أيار/مايو 2018 وإثر قرار إيران التراجع عن تنفيذ بعض البنود الأساسية في الاتفاق”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

ترامب: إيران “تُريد عقد لقاء” مع الولايات المتحدة