أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – express

وقعت واحدة من أكثر الهجمات دموية في التاريخ الأمريكي قبل 18 عامًا ، في 11 سبتمبر 2001 (أيلول)، والتي قام بها تنظيم القاعدة الإرهابي. فقد اختطف أربع طائرات ركاب أمريكية. اصطدم اثنان في برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك والآخر تحطم في وزارة الدفاع الأمريكية ، البنتاغون. اصطدمت الطائرة الأولى في تمام الساعة 8.46 صباحًا في البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي أثناء سيرها بسرعة 466 ميلًا في الساعة. حذرت إحدى مضيفات الطيران إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) عبر هاتف جوي بعد خمس دقائق فقط من سيطرة الإرهابيين على طائرة الاختطاف.
ومع ذلك ، فقد مرت 27 دقيقة أخرى قبل أن تصدر أوامر إلى طائرتين مقاتلتين بردع الإرهابيين، وبعد 40 ثانية فقط ، اصطدمت الطائرة في مركز التجارة العالمي.
وقد تفاقم هذا التأخير بسبب قلّة التواصل بين مركز بوسطن لمراقبة الحركة الجوية والجيش.
عندما تم إصدار تعليمات إلى مراقب من مركز بوسطن لمراقبة الحركة الجوية لكسر البروتوكول والاتصال بـ NEADS (قطاع الدفاع الجوي الشمالي الشرقي) مباشرةً لطلب المساعدة في ردع الطائرة، كان جميع العسكريين يتوقعون أنها مناورة تدريبية.
وفي عام 2012، قال المراقب جوزيف كوبر خلال فيلم وثائقي بعنوان “9/11 Voices From The Air” : “عندما أعطيت الموظف تلك المعلومات ، بدا أنه لم يصدقني.”
بالإضافة إلى ذلك ، لا تتحدث الجهتان بنفس المصطلحات ، لذلك لا يمكن فهم خطورة الوضع وتحديد موقع الطائرة بنجاح.
وتحدث كولن سكوجنز المراقب الآخر إلى أفراد NEADS ، وقال في الفيلم الوثائقي:”ظللت أخبرهم أنه كان هدفًا رئيسيًا ، لكن خلال تلك الفترة في الجيش وفي مركز المراقبة، كان لهذه الكلمة معنيان مختلفان”.
“كانوا يريدون معرفة رمز الشيفرة وأحاول توضيح أنه لا يوجد رمز وأنهم بحاجة إلى القضاء على هذا الهدف”.
وأضاف: “كان هناك الكثير من الإحباط لأننا كنا نحاول إطلاعهم على مكان الطائرة ولم يتمكنوا من التعرف عليها”.
تحطمت أول طائرة ركاب في البرج الشمالي بمركز التجارة العالمي. احتوت الطائرة على 20 ألف غالون من وقود الطائرات وضربت الطابق 80 من ناطحة السحاب المكونة من 110 طوابق.
بعد ذلك ، حوصر ما لا يقل عن 100 شخص وأجبروا على القفز حتى وفاتهم.
بعد 18 دقيقة فقط ، اصطدمت الطائرة رقم 175 مع الطابق 60 من البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي.
فقط بعد اصطدام الطائرة الثانية ، أدركت NEADS أن الحادث الأول لم يكن حادثًا غريبًا وكانت الولايات المتحدة تتعرض للهجوم فعليًا.
كما اصطدمت طائرة بمبنى البنتاغون ، مما أسفر عن مقتل 64 شخصًا كانوا على متنها و 125 موظفًا يعملون في المبنى. كانت طائرات الدفاع الجوي لا تزال على بعد 29 دقيقة من العاصمة في تلك المرحلة.
نظرًا لأن الطائرات المقاتلة كانت تتوقع المزيد من الهجمات على المباني في نيويورك ، فقد تركت واشنطن بلا حماية.
توفي 2،996 شخصًا إجمالاً في الهجمات الإرهابية الأربع وجُرح أكثر من 6000 آخرين ، وسُجل العديد من الوفيات اللاحقة على مدار الأعوام التالية بسبب الغبار السام.
مع اقتراب الذكرى الثامنة عشرة لهذا الحدث ، من المتوقع أن يحضر الرئيس دونالد ترامب الى النصب التذكاري الذي أقيم في البنتاغون هذا الأسبوع لتكريم جميع الذين لقوا حتفهم.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ما مدى قوة القاعدة منذ موت بن لادن؟

افتتاح مركز التجارة العالمي بعد 13 عاما من هجمات سبتمبر