أخبار الآن | هولندا – dw

 

دعت عدة مدن هولندية، بينها أمستردام وأوترخت، إلى حظر بيع كبسولات أوكسيد النيتروز، المعروف أيضا بـ “غاز الضحك“،بسبب مخاطره على الصحة والمشاكل المتزايدة في مناطق الترفيه. وهذا ما دفع السلطات الى درس حظره، وسط تزايد كبير لأعداد الأشخاص الذين يستهلكونه كمخدر في الحفلات.
وكل ما يتطلبه الأمر هو استنشاق سريع من البالون أو من علبة الكريم المخفوق، ويشعر مستخدمه بحالة قصيرة من النشوة تستمر لمدة دقيقة واحدة على الأكثر، وهي طريقة قانونية وغير مكلفة نسبيا للحصول على درجة كبيرة من النشوة.
ويعتبر ماتيو هولتسكن (48 عاما) رائدا في هذا المجال وهو مصمم على جني الأموال من خلال الشعبية المتزايدة لهذا الغاز. ويقول إن متجره في بلدية فينراي، الذي يحمل اسم “فيك اير” (أي الهواء الزائف)، هو “أول متجر حقيقي لغاز الضحك في هولندا”.
وبحسب تقرير هولندي عن الإدمان، فقد جرب واحد من بين كل خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما غاز الضحك، الذي صار له شعبية أكبر باعتباره مخدرا ذو سعر معقول وجيد في الحفلات، بين الفئة العمرية التي يقل سنها عن 35 عاما.
ومع زيادة عدد مستخدمي غاز الضحك في هولندا، فإن هناك زيادة أيضا في المشكلات التي تصاحب ذلك.
ويقول الخبراء إن هناك مخاطر صحية أيضا، حيث ارتفع عدد حالات التسمم الناتجة عن استخدام الغاز، بصورة كبيرة، وذلك بحسب ما ذكره “المركز الوطني لمعلومات السموم” في أوتريخت. ومن الممكن أن يؤدي التسمم بأوكسيد النيتروز إلى الشعور بالدوار وبالغثيان، وقد يؤدي حتى إلى الشلل.
وقضى قرار صادر عن محكمة العدل الأوروبية بأن “غاز الضحك” لم يعد يخضع لقوانين تنظيم بيع الأدوية الطبية القوية، وذلك على الرغم من أن أطباء الأسنان ما زالوا يستخدمونه بكميات صغيرة كمخدر.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

عاصفة مطرية تعبر أمستردام

رحلات صديقة للبيئة في أمستردام