أخبار الآن | جزر الباهاما – reuters

بعد ستة أيام من وصول الإعصار دوريان إلى جزر الباهاما، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أن آلاف المشردين يعيشون في ظروف حياة ”تتدهور سريعا“ في الجزر.
وقال البرنامج إن نحو 90 في المئة من المنازل والأبنية والبنية التحتية في مارش هاربر التي ضربها الإعصار على مدار يومين كاملين تقريبا قد تضررت.
كما أعلن المسؤولين أن عدد القتلى البالغ 43 شخصا من المرجح ان يزيد بعد اتضاح عدد المفقودين بين السكان البالغ عددهم 400 ألف نسمة.
وأشارت تقديرات البرنامج إلى أن نحو 70 ألف شخص يحتاجون للغذاء والمأوى، وقدرت محطات تلفزيونية خاصة حجم الممتلكات المدمرة أو المتضررة المؤمن عليها بنحو ثلاثة مليارات دولار.
وكانت قوات خفر السواحل الأمريكية وغيرها من الوكالات قد وفرت الدعم بالفعل، فيما وصل قائد القيادة الشمالية الأمريكية الجنرال تيرانس أوشونيسي يوم الجمعة إلى ناسو لتقييم الاحتياجات.
وقال للصحفيين ”سنواصل الدعم والتعاون مع حكومة الباهاما“.
كما طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلبت دعما جويا ولوجيستيا من وزارة الدفاع يوم الجمعة لدعم جهود الإغاثة في الباهاما.
واجتاح دوريان، وهو أقوى إعصار تشهده الباهاما على الإطلاق، جزر أباكو والباهاما الكبرى الأسبوع الماضي وسوّى أحياء بأكملها بالأرض وغمر أخرى بالمياه مما تسبب في سقوط ما وصفته مسؤولة في القطاع الطبي بأنه عدد ”صادم“ من القتلى.
كما دمر الإعصار أنحاء في جزر أوتر بانكس بولاية نورث كارولاينا أمس ثم توجه شمالا بامتداد ساحل الأطلسي الأمريكي يوم السبت.
ومن ناحيته، أعلن الصليب الأحمر الأمريكي أنه خصص بصورة مبدئية مليوني دولار للمساعدة في مواجهة آثار الإعصار في الباهاما من خلال توفير الأغذية والمياه ومراكز الإيواء وغيرها من مستلزمات الحياة.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إعصار دوريان يصل إلى الأراضي الكندية – مطبخ أخبار اليوم

تسارع عمليات الإجلاء في الباهاما بعد اعصار دوريان