أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد أن الولايات المتحدة ترغب في إعادة فتح حوار مع طالبان بعد إلغاء اجتماع سري، إذا احترم المتمردون وعودهم.

وفي مقابلة مع شبكة “ايه بي سي” الأحد أعرب بومبيو عن أمله بأن تغير طالبان سلوكها وتلتزم من جديد الأمور التي تحدثوا عنها”، مشيرا إلى أنه “في نهاية المطاف هذا سيحل عبر سلسلة من المحادثات”.

كما أكد ان الرئيس الاميركي “لم يقرر بعد” ما اذا كان سيمضي قدما في قراره سحب آلاف من الجنود الاميركيين من أفغانستان كما نص عليه مشروع اتفاق تم التفاوض بشانه مع طالبان.

ورداً على سؤال لشبكة “ايه بي سي” الأحد عن مصير المفاوضات بعد اعلان ترامب، قال بومبيو أن المبعوث الاميركي زلماي خليل زاد مهندس المفاوضات “سيعود الى دياره حاليا”.

وأضاف “آمل أن تغير طالبان سلوكها وتلتزم من جديد الأمور التي تحدثنا عنها”، مشيرا إلى أنه “في نهاية المطاف هذا سيحل عبر سلسلة من المحادثات”، داعيا بالحاح الى تنظيم اجتماع مباشر بين الحكومة الافغانية وطالبان الامر الذي ترفضه الحركة حتى الآن.

وتابع “نحتاج الى التزام جدي” من طالبان لاستئناف المباحثات.

وقال من جهة أخرى لشبكة سي ان ان “اذا لم يتصرف (متمردو) طالبان بشكل أفضل ولم يحترموا التعهدات التي قطعوها معنا لعدة أسابيع، بل أشهر، فإن الرئيس الأمريكي لن يخفض الضغط. لن نقلص دعمنا لقوات الأمن الأفغانية”.

وكان ترامب أشار إلى اعتداء دام الخميس في كابول تبنته حركة طالبان قتل فيه 12 شخصاً بينهم جندي أمريكي، لإنهاء المفاوضات المباشرة التي بدأتها واشنطن قبل عام وألغى في الآن ذاته اجتماعاً سرياً كان يفترض أن يعقد الأحد في كامب ديفيد مع المتمردين من جهة والرئيس الأفغاني أشرف عني من جهة أخرى.

وكان أكد أن المفاوضات أتاحت تسجيل “تقدم كبير”. وقال “لقد حصلنا على تعهد من طالبان بان يكون هناك قطيعة مع القاعدة. وقالوا إنهم سيقلصون أعمال العنف”.

لكن بعد الاعتداء الأخير “قال الرئيس ترامب: “هذا يكفي “، بحسب بومبيو.

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ المزيد:

بومبيو يطالب أوروبا بانهاء الابتزاز الإيراني