أخبار الآن | بوركينا فاسو – intpolicydigest

لسنوات عديدة ، استغل المتطرفون منطقة الساحل الفقيرة التي ينعدم فيها القانون في إفريقيا. مرت المليشيات الإرهابية مرارًا عبر حدود المنطقة التي يسهل اختراقها ، مستفيدةً بسهولة من الأوضاع المحلية لإقامة وجود في بلدان مثل مالي والنيجر. وبالتالي ، وقعت هجمات إرهابية لا تعد ولا تحصى في جميع أنحاء غرب إفريقيا ، بما في ذلك هجوم إرهابي كبير قام به فرع تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا على Grand Bassam في ساحل العاج في عام 2016.

تمكنت بوركينا فاسو – الحليف الثابت للولايات المتحدة في “الحرب على الإرهاب” – من تجنب ويلات متطرفي الساحل حتى وقت قريب. منذ عام 2015 ، أصبحت بوركينا فاسو تعاني من القوى الإرهابية. خلال السنوات الأربع الماضية ، أصبحت الهجمات الإرهابية متكررة في شمال بوركينا فاسو ، ولا سيما في مقاطعة سوم ، حيث اضطر عشرات الآلاف من السكان المحليين إلى الفرار بسبب المتطرفين.

نفذت جماعة تُطلق على نفسها إسم أنصار الإسلام (حماة الإسلام) ، أسسها مالام إبراهيم ديكو في أواخر عام 2016 ، حصة كبيرة من هذه الهجمات. على الرغم من أن حماة الإسلام لهم جذور محلية ، فإنهم مرتبطون بعدة جماعات متطرفة مقرها مالي. وهناك مجموعة من الجماعات الأخرى ترهب وتزعزع استقرار شمال بوركينا فاسو. تأسست جماعة نصر الإسلام والمسلمين (JNIM) ، التي إعتبرتها وزارة الخارجية الأمريكية منظمة إرهابية أجنبية في سبتمبر (أيلول) 2018 ، ويُنظر إليها على أنها فرع لتنظيم القاعدة في غرب إفريقيا.

منذ عام 2015 ، نفذت هذه الجماعات الإرهابية مئات الهجمات ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 400 شخص. وعادة ما تستهدف قواعد الجيش والمدارس والشركات المحلية ، والمواطنين من بوركينا فاسو المتهمين بالتعاون مع أجهزة الأمن الحكومية. على الرغم من أن جميع الجماعات العرقية في شمال بوركينا فاسو كانت أهدافًا لمثل هذا العنف ، فإن مجتمعات بيلا وفولس وموسي كانت الأهداف الرئيسية إلى حد كبير بسبب روابطهم بالحكومة. كما أخذت الجماعات السلفية الجهادية في بوركينا فاسو المواطنين الغربيين كرهائن ، وهو تكتيك شائع يستخدم من قبل الإرهابيين في الساحل لغرض جمع مبالغ هائلة من المال عن طريق دفع الفدية.

تلقى تنظيم يُطلق على نفسه إسم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى (ISGS) التشجيع من زعيم داعش أبو بكر البغدادي في شريط فيديو مدته 18 دقيقة تم إنتاجه في أواخر أبريل (نيسان). في هذا الفيديو ، دعا البغدادي التنظيم الإرهابي إلى شن هجمات ضد فرنسا ، المستعمرة السابقة لبوركينا فاسو. و العلاقة بين ISGS والقيادة المركزية لتنظيم داعش ليست واضحة.

لكن.. ما الذي أدى إلى أن تصبح بوركينا فاسو ملاذاً جديداً للمتطرفين؟ الأسباب أساسا ذات شقين. أولاً ، أدى تفكيك فوج الأمن الرئاسي (RSP) إلى إضعاف قوات الأمن في بوركينا فاسو بعد استقالة الرئيس السابق بليز كومباوري في عام 2014. تولى كومباوري السلطة في انقلاب عام 1987 الذي أطاح بالزعيم توماس سانكارا. وواصل كومباوري ، المدعوم بقوة من واشنطن وباريس ، حكم بوركينا فاسو بقبضة حديدية ليصبح واحد من أقوى رجال القارة الأفريقية. انتهى حكم كومباوري وسط احتجاجات عنيفة في عام 2014. وتم تقسيم أجهزة المخابرات التي خدمت نظام كومباوري إلى ثلاث وحدات تنافست مع بعضها البعض. ونتيجة لذلك ، كافح الجهاز الأمني​​للحكومة الحالية للتصدي للتهديد الذي تشكله الميليشيات الإرهابية التي استهدفت بوركينا فاسو في فترة ما بعد كومباوري.

ثانياً ، بالنظر إلى أن مثلث مالي / بوركينا فاسو / النيجر الحدودي يسهل اختراقه ، فإن الأزمة المالية المستمرة في مالي تسببت في خسائر كبيرة في بوركينا فاسو ، التي لم تتمكن من الدفاع عن نفسها. بالإضافة إلى ذلك ، فقد داعش معاقله في العراق وسوريا وليبيا بعد سنوات من الصراع مع أعدائه المحليين والإقليميين والدوليين ، فإن التنظيم الإرهابي يسعى بشكل طبيعي إلى اللجوء إلى مناطق أخرى خارج بلاد الشام والمغرب العربي ، بما في ذلك الغرب أفريقيا.

في عام 2012 ، حذر العديد من الخبراء من تحول شمال مالي إلى “أفغانستان جديدة” يمكن أن تزعزع استقرار الدول المجاورة. كانت التحذيرات مبررة ، كما أوضحت الأحداث في بوركينا فاسو وغيرها من بلدان غرب أفريقيا. إن القوى الإرهابية التي سيطرت على شمال مالي (القاعدة في المغرب الإسلامي ، حركة الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا ، وأنصار الدين) قد استغلت ضعف دول غرب إفريقيا ، التي يسهل اختراقها في المنطقة الحدود ، والتضاريس الصحراوية ، والكميات الكبيرة من الأسلحة التي استولت عليها الجهات غير الحكومية أثناء انهيار نظام القذافي في ليبيا في عام 2011.

لا يولي العالم الاهتمام الكافي لأزمة الإرهاب التي تؤثر على هذه المستعمرة الفرنسية السابقة. يكمن الخطر في أن تصبح بوركينا فاسو أكثر ملاذاً لأنصار داعش والقاعدة في الأشهر والسنوات المقبلة. مع انتشار المتطرفين عبر الساحل ، تحتاج بوركينا فاسو إلى مساعدة من الشركاء الإقليميين والعالميين لمحاربة الجماعات الإرهابية. رغم أن بوركينا فاسو قد لا تكون في دائرة الضوء العالمي ، فقد تصبح نقطة تحول دولية إذا لم تحصل على الموارد المناسبة التي تمنع تحويل أقاليمها الشمالية إلى ملاذ للمتطرفين.

مصدر الصورة:  reuters

للمزيد:

وكالة الأنباء العراقية: البغدادي مريض والخلافات تنهش داعش

ماذا كشف فيديو مبايعة البغدادي الأخير عن حال تنظيم داعش الإرهابي؟