أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

دعت فرنسا ايران الخميس الى “الامتناع” عن أي عمل “يتنافى والتزاماتها”، وذلك غداة اعلان طهران اعتزامها القيام بتقليص اضافي لالتزاماتها النووية.

وتعلن إيران السبت تفاصيل اجراءاتها الجديدة المتصلة بخفض التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ردا على فرض عقوبات أميركية مشددة عليها.

ورد متحدث باسم الاتحاد الاوروبي الخميس “إننا نعتبر هذه الأنشطة غير متوافقة (مع الاتفاق النووي) وفي هذا السياق نحضّ إيران على التراجع عن هذه الخطوات والامتناع عن أي خطوات إضافية تقوض الاتفاق النووي”.

بدورها، اعتبرت باريس أن “على ايران الامتناع عن أي عمل ملموس يتنافى والتزاماتها، من شأنه الحاق ضرر بجهود نزع فتيل التصعيد”، وفق ما صرحت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آنييس فون در مول في بيان.

وتثير أنشطة إيران النووية توترا كبيرا مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب منذ انسحابه الاحادي من الاتفاق النووي ومعاودته فرض عقوبات شديدة على طهران.

وأضافت المتحدثة أن “فرنسا تبذل جهودا بهدف احتواء التوتر” و”ثمة ابواب أعيد فتحها”.

وتابعت “من المؤكد أن عدم انتهاك (اتفاق فيينا) مجددا والعودة الى التزام كامل بالاتفاق هما هدفان أساسيان في هذه العملية”.

وعن إعلان إيران السبت تفاصيل إجراءاتها الجديدة المتصلة بتقليص التزاماتها النووية، قالت المتحدثة “سندرس البعد الملموس لهذا الإعلان بالتعاون مع شركائنا والوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ المزيد:

إيران ستعلن السبت تخليها عن التزام جديد في البرنامج النووي