أخبار الآن | باكستان – thediplomat

 

في ظل إستمرار التوتر بين باكستان والهند، وإلغاء الأخيرة الوضع الخاص للجزء الخاضع لسيطرتها من منطقة كشمير المتنازع عليها، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أن بلاده لن تبادر باستخدام الأسلحة النووية.
وقال خان في كلمة أمام أفراد من طائفة السيخ بمدينة لاهور في شرق البلاد “نحن بلدان مسلحان نوويا. إذا زاد التوتر، فقد يكون العالم في خطر. لن يكون هناك مطلقا (استخدام للأسلحة النووية) من جانبنا أولا”.
وما زال التوتر مرتفعا في كشمير حيث استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ضد محتجين، وما زالت المنطقة مغلقة بعد قرار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سحب الحقوق الخاصة للولاية التي تقطنها أغلبية مسلمة في الخامس من أغسطس (آب) الماضي.
وقالت نيودلهي إن التغيير سيساعد في تنمية كشمير وسيعود بالنفع على الجميع لكن الخطوة أثارت غضب كثيرين من سكان المنطقة وأدانتها باكستان بشدة.
وقال محمد فيصل المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية في وقت لاحق إن تصريحات خان أخرجت من سياقها ولا تمثل تغييرا في سياسة باكستان النووية.
وأضاف فيصل:”رئيس الوزراء كان يؤكد فقط التزام باكستان بالسلام وضرورة أن تظهر الدولتان النوويتان سلوكا يتسم بالمسؤولية”.
ويُشار الى أن إقليم كشمير يُشكل قضية خلافية تاريخية بين الهند وباكستان. وتحكم كل دولة منهما أجزاء من الإقليم بينما تزعم أن المنطقة تابعة لها بالكامل. وخاض البلدان ثلاث حروب اثنتان منها بسبب كشمير.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند: سلطات كشمير تمنع راهول غاندي وقادة المعارضة من زيارة الإقليم

ماكرون: باريس ستبقى يقظة حيال مسألة حقوق الإنسان في شطري كشمير