أخبار الآن| كوستاريكا (أ ب)

شارك نشطاء مناهضون للإجهاض في مسيرة ضد تقنين الإجهاض في سان خوسيه – عاصمة كوستاريكا وأكبر مدنها. المشاركون في المسيرة هم من الأطباء والناشطين في حقوق الانسان، يطالبون بمنح الجنين حق الحياة، ويرفضون إجراء أي عملية إجهاض.

تأتي هذه المسيرة ردا على بعض القرارات ومشاريع القوانين التي تدعو الى تعديل قانون الإجهاض بالسماح للمرأة بالإجهاض في حالات أخرى غير المسموح بها قانونيا وهي الإجهاض للضرورة حين يكون هناك خطر في الحمل.

يشار إلى أن قانون الإجهاض هو التشريع والقانون العام الذي يحظر، يقيد أو ينظم إجراء الإجهاض. ويعد الإجهاض من المواضيع المثيرة للجدل في كثير من المجتمعات عبر التاريخ لأسباب دينية وأخلاقية ومجتمعية وسياسية. فوضعت قوانين لحظره في كثير من الأحيان, وفي أحيان أخرى وضعت قوانين لإباحته وتنظيمه. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن معدلات الإجهاض متساوية تمامًا في البلدان التي يباح فيها الإجهاض قانونيًا والبلاد التي يحظر فيها الإجهاض وذلك بسبب عدم توفر وسائل منع الحمل الحديثة في البلاد التي تحظر الإجهاض مما يتسبب في ارتفاع حالات الحمل الغير مرغوب فيه وبالتالي السعي لإجهاضه وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية أيضًا فإن أعداد حالات الإجهاض عمومًا آخذة في الانخفاض بسبب زيادة الفرص المتاحة للسيدات للحصول على وسائل منع الحمل المناسبة. وقيم حاليًأ ما يقرب من ثلثي نساء العالم في البلدان التي يمكن إجراء الإجهاض فيها بالطلب ولأسباب اجتماعية أواقتصادية أو الشخصية.

مصدر الصورة: AFP

المزيد:

بارقة أمل.. باحثون أستراليون يكتشفون ”تقنية طبية“ تُساعد على التصدي لمرض السرطان