أخبار الآن | جورجيا (أ.ف.ب)

حذّرت جورجيا الجمعة من مخاطر اندلاع “مواجهة جدية” مع أوسيتيا الجنوبية، وذلك في أعقاب مطالبة الجيب الانفصالي السلطات الجورجية بإزالة نقطة تفتيش تابعة لها أقيمت على حدوده.

وأعلنت وزارة الخارجية الجورجية أنها رصدت “حركة لمعدات عسكرية وجنود” قرب قرية شورشانا، حيث أقامت السلطات الجورجية نقطة التفتيش.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري نارشيماشفيلي إن الموقف ينطوي على “خطر التصعيد الى مواجهة خطيرة” بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس .

وخلال محادثات جرت الخميس برعاية الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، طالبت أوسيتيا الجنوبية الشرطة الجورجية بتفكيك نقطة التفتيش الجمعة، وفقا لأحد المشاركين في الاجتماع.
وقال إيغور كوتشييف العضو في وفد أوسيتيا الجنوبية في تصريحات تلفزيونية “اذا لم يتم تلبية هذا الشرط، ستتخذ حكومة (أوسيتيا الجنوبية) جميع الاجراءات القانونية لضمان أمن شعب أوسيتيا الجنوبية وحماية حدود الدولة”.
كما أمر رئيس الجمهورية الانفصالية أناتولي بيبيلوف في وقت لاحق الجمعة بإقامة نقطة تفتيش بالقرب من النقطة الجورجية في منطقة تسنليسي.
ونقلت وكالات روسية عن بيبيلوف قوله “آمل أن تبذل جورجيا (…) كل ما في وسعها للتوصل الى حل لحالة عدم الاستقرار التي تسببها أعمالهم غير القانونية”، مضيفا “حل هذه القضية بالقوة سيكون أمرا غير مرغوب فيه للغاية”.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها “تدقق في تقارير حول استعدادات عسكرية” في المنطقة، ودعت جميع الأطراف إلى “تجنب التصعيد”.
وتحول الخط الفاصل بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية الى مسرح نزاعات في أعقاب التوتر المتصاعد بين تبيليسي وموسكو، بسبب تطلعات جورجيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً 

استمرار التظاهرات في جورجيا وسط توتر العلاقات مع موسكو