أخبار الآن | طهران – إيران (متابعات)
فشل النظام الإيراني في إطلاق قمر صناعي اليوم بعد انفجار مركبة إطلاق “”Safir في موقع الإطلاق وهذه هي المرة الثالثة التي يخفق فيها النظام في إطلاق قمر صناعي.

هناك صورة أخرى عالية الجودة التقطتها Maxar Technologies تُظهر المركبة الفضائية التي تم إطلاقها من منصة مركز الإمام الخميني للفضاء في شمال إيران مع تصاعد الدخان، وتناثر بقايا الانفجار في الموقع.

ويقول ديفيد زلمرر، كبير الباحثين في معهد ميدلبري للدراسات الدولية، والذي حلل الصور التي تم التقاطها: “يبدو أن القمر الصناعي قد انفجر على منصة الإطلاق، ونوع الصاروخ الذي فشل في الإطلاق غير واضح، لكن منصة الإطلاق الدائرية كانت تُستخدم لإطلاق صاروخ يعمل بالوقود السائل على مرحلتين، والصاروخ صغير نسبيًا ويمكنه حمل أقمار صناعية صغيرة فقط”.

يُذكر أن إيران قد فشلت في مطلع هذا العام في محاولة إطلاق قمر صناعي للفضاء، وذلك بعد فشل الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي في الوصول إلى السرعة المطلوبة للإطلاق، فقد أعلن وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد عذاري جهرمي أن” إطلاق القمر الصناعي المخطط له قد فشل ولم يتمكن من الوصول إلى مداره، وإن الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي لا يمكن أن يصل إلى السرعة المطلوبة في المرحلة الثالثة، على الرغم من أنه اجتاز المرحلة الأولى والثانية من الإطلاق”.

شاهد أيضا:  ناسا تحذر من اصطدام كويكب بالأرض

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً

إيران تفشل في إطلاق القمر الصناعي