أخبار الآن | بريطانيا – bbc

استخدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء صلاحياته الدستورية بتقديم طلب لتعليق عمل البرلمان اعتبارا من منتصف سبتمبر (أيلول) إلى 14 أكتوبر (تشرين الأول).
وهذا أن النواب لديهم وقت أقل بكثير لمناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وهي عملية مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي.
سيتم تعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع قبل 31 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو اليوم الذي من المقرر أن تغادر فيه المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي.
ويتوقف البرلمان دائمًا عن العمل لبضعة أسابيع في الخريف. لكن هذه ليست فترة راحة عادية: السيد جونسون يختصر الجلسة البرلمانية الحالية في وقت حرج.
كان من المقرر أصلاً أن تغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 29 مارس (آذار). بعد أن رفض البرلمان الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات ، تم تمديد هذا الموعد النهائي.وأصبح يوم المغادرة هو الآن 31 أكتوبر (تشرين الأول).
وعد السيد جونسون بإكمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، مع أو بدون صفقة.
ومع ذلك ، فإن معظم أعضاء البرلمان المعارضين والكثير من نواب حزب المحافظين الحاكم لا يريدون مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق. إنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بالاقتصاد البريطاني.
ومن جهته، اعتبر رئيس مجلس العموم جون بيركو قرار رئيس الوزراء تعليق أعمال البرلمان “فضيحة دستورية”.
وقال “من الواضح جدا” أن الخطوة تهدف “لمنع البرلمان من مناقشة بريكسيت وأداء مهامه في صياغة مسار للبلد”.
ويبعود البرلمان للعمل في 14 أكتوبر(تشرين الأول)، قبل أسبوعين ونصف من مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، إذا أقر النواب تصويتًا بحجب الثقة قبل 10 سبتمبر (أيلول)، فقد تكون هناك انتخابات عامة في أكتوبر(تشرين الأول).

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ترامب يشيد بقرار جونسون تعليق أعمال البرلمان البريطاني

جونسون: سنغادر الاتحاد الأوروبي مهما كانت الظروف