أخبار الآن | الولايات المتحدة – Graphicnews

تواجه شركة الأدوية العملاقة جونسون آند جونسون غرامة مالية تصل إلى 572 مليون دولار، بسبب دورها في تأجيج وباء الأفيون في ولاية أوكلاهوما- الولايات المتحدة الأمريكية.

ويومياً، فإنّ حوالى 125 أمريكياً يموتون بسبب جرعة زائدة من المواد الأفيونية. ففي العام 1999، وصل عدد الوفيات جراء الجرعات الزائدة من المخدرات إلى 4.172 ضحية، ليصل العدد في العام 2010 إلى 15.009. أما في العام 2017، فقد وصل عدد الوفيات التي تنطوي على المواد الأفيونية إلى 45.495.

وكانت هذه القضية هي الأولى التي تُحال إلى المحكمة بين آلاف الدعاوى القضائية المرفوعة ضد مصنعي وموزعي الأفيونيات، والتي تتضمن الكودايين والفينتانيا والمورفين.

وتوصلت السلطات في ولاية أوكلاهاما الأمريكية إلى تسوية مع شركة بوردو فارما الأمريكية في الولاية، المنتجة لدواء الأوكسيكونتين، تضمنت سداد الشركة 270 مليون دولار علاوة على تسوية بقيمة 85 مليون دولار مع شركة تيفا فارماكيوتيكال، لتكون جونسون آند جونسون هي المتهمة الوحيدة التي فرضت عليها غرامة بحكم محكمة.

يتابع حكم المحكمة في حق الشركة 2000 شخص رفعوا دعاوى قضائية ضد شركة الأدوية العالمية، وهي الحالات التي تعرضت لإدمان المسكنات التي تندرج ضمن المركبات الأفيونية. ومن المقرر أن تُحال هذه الدعاوى إلى المحاكم في ولاية أوهايو في أكتوبر/ تشرين الأول حال فشل أطراف النزاع القضائي في التوصل إلى تسوية.

وكان الأفيون سبباً في حوالى 217500 ألف حالة وفاة نتيجة لتناول جرعة زائدة في الفترة من 1999 إلى 2017، وفقاً للهيئة الأمريكية لمراكز الحد من الأمراض والسيطرة عليها. ومنذ العام 2000 توفي حوالي 6000 شخص في أوكلاهاما بسبب جرعات زائدة من الأفيونيات، وفقاً للنيابة العامة في ولاية أوكلاهاما. ومع هذا، تشير الأرقام إلى أنّ “أكثر من 9 مليون ملايين أمريكي أساؤوا استخدام المواد الأفيونية في العام 2018”.

غرامة بـ572 مليون $ لـ”جونسون آند جونسون“ بسبب الأفيون (إنفوغراف)

graphicnews

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بولتون: موقف الإدارة الأمريكية لم يتغير تجاه طهران