أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (أ ف ب)

بدأت كوريا الجنوبية، الأحد، مناورات عسكرية تستمر يومين للتدرب على الدفاع ضد هجوم ياباني، غير مرشح حدوثه، عن جزر متنازع عليها قبالة سواحلها الشرقية، الأمر الذي قد يساهم في تأجيج التوتر بين الجارتين الآسيويتين.
من جهتها وصفت وزارة الخارجية اليابانية التدريبات بأنها غير مقبولة وأعلنت أنها قدمت احتجاجًا لكوريا الجنوبية تطالبها بإنهاء هذه الممارسات.
وتأتي المناورات السنوية بعد أيام من إلغاء سيول اتفاقاً لتبادل المعلومات مع طوكيو بسبب الخلاف بين البلدين حول استخدام اليابان لكوريين كعمالة قسرية خلال الحرب العالمية الثانية.
وقالت البحرية الكورية الجنوبية في رسالة نصية إن المناورات التي تستمر يومين ستشمل السفن الحربية والطائرات، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وفي حين يعد حصول هجوم ياباني أمراً غير مرجح الى حد كبير، فقد بدأت كوريا الجنوبية بإجراء هذه التدريبات العسكرية للمرة الأولى عام 1986 لمرتين في العام، عادة في شهري حزيران/يونيو وكانون الأول/ديسمبر.
وسيطرت سيول على جزر دوكدو الصخرية في بحر اليابان منذ عام 1945 مع انتهاء الاستعمار الياباني الذي استمر 35 عاماً لشبه الجزيرة الكورية، إلا أن طوكيو لا تزال تطالب بهذه الجزر وتتهم كوريا الجنوبية باحتلالها بشكل غير قانوني.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد:

آلاف الكوريين الجنوبيين يتظاهرون لدعوة اليابان للاعتذار عن العمل القسري في زمن الحرب