أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد زهور)

عندما تريد البحث عن أي خبر في أي وكالة أنباء حول العالم، فإن أول ما يلفت انتباهك ويعتبر من البديهيات في عالم الصحافة، التنوع في الأخبار التي تتناولها تلك الوكالات وإن شملت بلدا واحدا، إلا أن لكوريا الشمالية ووكالة أنبائها الرسمية مذهب آخر قد يدفع المتصفح إلى الاستغراب وربما الضحك.

ومن خلال تصفحنا للصفحة الرئيسية لـ”وكالة الأنباء المركزية الكورية” أو كما تعرف اختصارا بـ”kcna”، اليوم السبت، لاحظنا اقتصار الصور الرئيسية للأخبار على صورة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مع جملة واحدة تبدأ بها جميع الأخبار الرئيسية وهي “القائد الأعلى”.

ولا يمكن اعتبار ذلك من قبيل ضعف الخبرة الصحفية لدى القائمين على تلك الوكالة التي تتبع للحزب الشيوعي الحاكم في البلاد، بل هي وسيلة تم اعدادها بعناية فائقة لتمد جميع وسائل الإعلام في ذلك البلد الذي يفتقر إلى أدنى درجات الديمقراطية، بالجمل والكلمات والصور التي أريد منها ترسيخ عقيدة الحزب الحاكم لدى الشعب ومواصلة غسيل ادمغته.

وعلى سبيل المثال، تحدثت الوكالة اليوم، عن تجربتها الصاروخية الجديدة، وعن توجيهات القائد الأعلى كما وصفته لاتمام تلك التجربة، ومحاولته السهر ومواصلة الليل مع النهار لتأمين الحماية لكوريا الشمالية من أعداءها وخصوصا أمريكا وكوريا الجنوبية.

وكانت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، أكدت، اليوم، أن جارتها الشمالية اطلقت صاروخين بالستيين قصيري المدى باتجاه البحر، لتكون التجرية الصاروخية السابعة منذ اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على الحدود بين الكوريتين في يونيو/ حزيران الماضي.

وتسعى كوريا الشمالية إلى اللعب على أوتار السياسة ومحاولة حصد مكاسب جديدة، عبر الإصرار على مواصلة تجاربها الصاروخية ومحاولة تهديد جارتها الجنوبية التي تجري مناورات عسكرية باستخدام أسلحة متطورة مع أمريكا.

ووصف وزير الخارجية الكوري الشمالي “ري يونج هو” نظيره الأمريكي مايك بومبيو بأنه ”سم زعاف“، مشددا على أن بلاده مستعدة للحوار والمواجهة ان اقتضى الأمر.

وتحاول واشنطن دفع المياه الراكدة، لاستئناف المحادثات المتوقفة بينها وبين بيونغ يانغ، في الوقت الذي أثار فيه مواصلة كوريا الشمالية لتجاربها الصاروخية استهجان دول عدة كان منها اليابان وكوريا الجنوبية.

(Photo by Jung Yeon-je / AFP)

مصدر الصورة داخل النص: وكالة الأنباء المركزية الكورية kcna

أقرأ أيضا:

كوريا الشمالية تطلق “مقذوفين غير محددين” باتجاه البحر