أخبار الآن | أوتاوا – كندا (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس أوتاوا إلى إعادة المقاتلين الكنديين المعتقلين في سوريا في حين أعلنت حكومة جاستن ترودو مؤخراً أنها لن تتدخل للمساهمة في عودة أحدهم الملقب بـ “الجهادي جاك”.

وأعلن بومبيو في مقابلة مع قناة “سي بي سي” العامة خلال زيارة لأوتاوا أن بلاده كانت في غاية الوضوح مع الحكومة الكندية، وأنها تود أن تستعيد أوتاوا رعاياه”.

وأضاف: “نريد أن يستعيد كل بلد رعاياه” المسجونين حاليا في سوريا بعد أن قاتلوا في صفوف تنظيم داعش معتبرا أنه “من الضروري القيام بذلك”.

وتأتي هذه التصريحات بعد يومين على إعلان وزير الأمن العام الكندي رالف غوديل أن حكومته لا تنوي مساعدة جاك ليتس المسجون في سوريا بعد الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي، للعودة إلى كندا ليحاكم فيها.

وهذا البريطاني الكندي البالغ ال24 من العمر الملقب بـ “الجهادي جاك” مسجون حاليا لدى القوات الكردية بعد أن أسرته في 2017. وأسقطت لندن عنه مؤخراً الجنسية البريطانية وبات مصيره حاليا بأيدي الحكومة الكندية.

وقال الوزير الكندي “ليس لدينا أي واجب لتسهيل عودته، ولا ننوي بتاتا تسهيل عودته”.

وبحسب منظمة “أسر ضد التطرف العنيف” غير الحكومية تعتقل قوات سوريا الديموقراطية التحالف الكردي العربي المدعوم من واشنطن الذي قاتل تنظيم داعش، 25 كندياً.

وهناك 12 ألف أجنبي بينهم أربعة آلاف امرأة و8 آلاف طفل في مخيمات قوات سوريا الديموقراطية في شمال شرق سوريا يخضعون لحراسة مشددة.

وانتقد أكراد واشنطن مراراً تردد الدول الأوروبية في استعادة رعاياها.

والأربعاء هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإفراج عن المعتقلين الأوروبيين في بلدانهم الأصلية. وقال “إذا رفضت أوروبا استعادتهم لن يكون أمامي من خيار سوى الإفراج عنهم في البلاد التي ينتمون إليها أي فرنسا وألمانيا ودول أخرى”.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

ترامب: سيتعين على دول أخرى محاربة داعش