أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد الصين من مغبّة قمع التظاهرات المدافعة عن الديموقراطية في هونغ كونغ على شاكلة ما فعلت في ساحة “تيان إنمين” في بكين قبل 30 عاماً، معتبراً أنّ حصول مثل هذا الأمر سيضرّ بالمفاوضات التجارية الجارية بين بلاده والصين.

وأتى تصريح الرئيس الأمريكي بعيد ساعات على مشاركة مئات آلاف المطالبين بالديموقراطية في هونغ كونغ في مسيرات احتجاجية كبيرة تحت أمطار غزيرة.

وأضاف ترامب “أعتقد أنّه سيكون صعباً للغاية فعل ذلك إذا حصلت أعمال عنف”.

وأثارت الأزمة المستمرّة في هونغ كونغ منذ أكثر من شهرين وتصعيد بكين مؤخّراً النبرة ضدّ المحتجّين الخشية من تكرار السيناريو الدموي الذي حصل في ساحة تيان إنمين في 1989 حين سقط مئات وربّما آلاف القتلى بعدما أنزلت السلطات الصينية الدبّابات لسحق حركة تمرّد قادها الطلاب.
وقال ترامب إنّه إذا تكرّر سيناريو تيان إنمين في هونغ كونغ “أعتقد أنّه سيكون هناك شعور سياسي هائل” من شأنه أن يؤدّي إلى “عدم فعل أيّ شيء” على صعيد المفاوضات التجارية مع الصين.
وجدّد الرئيس الأمريكي الإعراب عن أمله في أن تنتهي أزمة هونغ كونغ سلمياً. وقال “أودّ كثيراً أن أرى هذا الأمر وقد حُلّ بطريقة إنسانية”، داعياً نظيره الصيني شي جينبينغ إلى التفاوض مع المحتجّين.
وكان كبير المستشارين الاقتصاديين لترامب أعلن صباح الأحد أن واشنطن وبكين تسعيان بشكل نشط الى إعادة المفاوضات التجارية إلى مسارها الصحيح بهدف وضع حدّ للحرب التجارية الدائرة بينهما.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

الصين تحشد عسكرياً قرب هونغ كونغ