أخبار الآن | أيسلندا – bbc

أعلنت أيسلندا رسميا، الأحد، عن ذوبان أول جبل جليدي في البلاد، يطلق عليه إسم “أوكجوكال”، في مراسم حضرتها رئيسة الوزراء كاترين جاكوبسدوتير.
وفي التفاصيل، فقد أزاح العالم الجيولوجي أودور سيجوردسون، النقاب عن لوحة جدارية غير رسمية، إحياء لذكرى الجبل الجليدي.
وكُتب على الجدار: “خلال الأعوام الـ 200 القادمة، يتوقع أن تحذو جميع جبالنا الجليدية هذا الحذو”.
وجاء فيه أيضا: “هذا النصب التذكاري هو الاعتراف بأننا نعرف ما يحدث وما يجب القيام به”.

ويُشار الى أن الجبل المذكور فقد وضعه كجبل جليدي العام 2014، حيث إن تراجع الجليد وذوبانه يعني أنه لم يعد يتحرك على قمة بركان كان يرسو عليه لنحو 700 عام.
وتتولى أيسلندا رئاسة مجلس وزراء دول الشمال، الذي يضم الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد، بالإضافة إلى أراض تتمتع بالحكم الذاتي مثل غرينلاند.

 

ومن المتوقع أن يكون المناخ موضوعاً رئيسيا هذا الأسبوع عندما تستضيف مدينة جاكوبسدوتير رؤوساء وزراء دول الشمال والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في اجتماع غير رسمي.
والجدير بالذكر أن آيسلندا هي دولة جزرية أوروبية في شمال المحيط الأطلسي على الحافة وسط الأطلسي. يبلغ تعداد سكانها 320,000 نسمة ومساحتها الكلية 103,000 كم2. عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، حيث أنها والمناطق الجنوبية الغربية موطن لأكثر من ثلثي سكان البلاد. كما أنها بلد نشط بركانياً وجيولوجياً.

A monument is unveiled at site of Okjokull, Iceland's first glacier lost to climate change in the west of Iceland on August 18, 2019. (Photo by Jeremie RICHARD / AFP)A monument is unveiled at site of Okjokull, Iceland's first glacier lost to climate change in the west of Iceland on August 18, 2019. (Photo by Jeremie RICHARD / AFP)

النصب التذكاري في موقع أوكجوكال، أول نهر جليدي في أيسلندا خسر بسبب تغير المناخ في غرب أيسلند (Photo by Jeremie RICHARD / AFP)

A monument is unveiled at the site of Okjokull, Iceland's first glacier lost to climate change in the west of Iceland on August 18, 2019. (Photo by Jeremie RICHARD / AFP)

مجموعة من المواطنين يُشاهدون افتتاح النصب التذكاري في موقع أوكجوكال (Photo by Jeremie RICHARD / AFP)

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

بولسونارو: الأرجنتينيون يسحبون أموالهم من المصارف “بكميات ضخمة”

العالم يحتفي باليوم العالمي للعمل الإنساني