أخبار الآن | كوبنهاغن – الدنمارك (وكالات)

أكّدت رئيسة وزراء الدنمارك، مته فريدريكسن، إن جزيرة غرينلاند ليست للبيع، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنّ فكرة بيعها للولايات المتحدة سخيفة.

وقالت رئيسة الوزراء أثناء زيارتها لغرينلاند “الجزيرة ليست للبيع، غرينلاند ليست دنماركية، وهي ملك مواطنيها، مشيرة أن لديها أمل قوي ألا يكون ذلك على محمل الجد”.

جاء ذلك بعد أن أكد المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة مهتمة بشراء أكبر جزيرة في العالم.

ومن المقرر أن يزور ترامب كوبنهاغن في بداية الشهر القادم حيث سيكون القطب الشمالي على جدول أعمال الاجتماعات مع فريدريكسن وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند المتمتعة بالحكم الذاتي.

وكان المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو، قد أكد الأحد، تقارير نشرتها وسائل الإعلام في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ذكرت أن ترامب بحث مع مستشاريه في أحاديث خاصة فكرة شراء غرينلاند.

وقال كودلو لقناة فوكس نيوز “لا أريد التكهن بالنتيجة، أقول فقط أن الرئيس الذي يعرف بعض الأمور عن شراء العقارات يريد دراسة عملية شراء غرينلاند”.

وأضاف أن الموقف “يتطور” مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي الراحل هاري ترومان، أراد أيضاً شراء غرينلاند.

وتابع كودلو “الدنمارك تملك غرينلاند وهي دولة حليفة، غرينلاند مكان استراتيجي هناك/ وبها الكثير من المعادن النفيسة”.

وتعطي اتفاقية دفاعية بين الدنمارك والولايات المتحدة تعود إلى عام 1951 الجيش الأميركي حقوقاً في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.

وتقع غرينلاند بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط القطبي الشمالي وتعتمد على الاقتصاد الدنماركي، وسلطات الجزيرة معنية بشؤونها المحلية في حين تتحمل كوبنهاجن مسؤولية الدفاع والسياسة الخارجية.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

أمريكا والحلم التاريخي لشراء غرينلاند.. تقرير يكشف الكثير