أخبار الآن | هونغ كونغ – الصين – (ا ف ب)
تظاهر مجدداً المحتجون المطالبون بالديموقراطية في هونغ كونغ لبضع ساعات السبت قبل أن يتفرقوا في بداية المساء تحضيراً لتجمّع مقرر الأحد، يأملون منه أن يكون حاشداً وسلمياً.
وتسببت عشرة أسابيع من الاحتجاجات في إغراق هذه المدينة التي تعد مركزا تجاريا دوليا في أزمة، فيما اتخذ البر الصيني مواقف متشددة ووصف التظاهرات الأكثر عنفاً بالأفعال “شبه الإرهابية”.
وتجمّع بعد ظهر السبت ناشطون مؤيدون للحكومة في منتزه، لانتقاد التحرّك الاحتجاجي ودعم الشرطة، في صورة تعكس الانقسامات التي باتت تشهدها المدينة.
وتزامناً، تمثّل الطرفان في تظاهرتين شهدتهما العاصمة الفرنسية باريس، نحو 50 مؤيدين للحكومة ومثلهم معارضين لها، والعاصمة البريطانية لندن، حيث تجمّع نحو ألف شخص.
وأطلقت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني السبت دعوة إلى “حوار واسع وشامل” من أجل “تهدئة الأوضاع” في هونغ كونغ، واعتبرت أنّ الأساسي حالياً يكمن “في التحلي بضبط النفس ونبذ العنف”.
ويعتزم النشطاء تنظيم تجمع حاشد آخر الأحد وُصف بأنه تظاهرة “متعقلة وغير عنيفة” تهدف للإثبات لبكين ولمسؤولي المدينة غير المنتخبين أنّ الحركة الاحتجاجية لا تزال تتمتع بدعم شعبي واسع برغم بروز سلوكيات عنفية من قبل عناصر راديكاليين.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً:

رغم العواصف الرعدية.. آلاف المعلمين يشاركون في احتجاجات هونغ كونغ