أخبار الآن | كشمير – الهند ( رويترز ) 

قال أكبر مسؤول في إقليم كشمير إن السلطات ستبدأ في إعادة بعض خطوط الهاتف للعمل في الإقليم اعتبارا من مساء يوم الجمعة بما يشمل سريناجار، عاصمة الإقليم، حيث انتهت صلاة الجمعة بسلام وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقطعت السلطات الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت وحظرت التجمعات العامة في كشمير هذا الشهر قبل أن تلغي نيودلهي الحكم الذاتي الذي تتمتع به المنطقة ذات الأغلبية المسلمة بموجب الدستور الهندي لمنع الاحتجاجات الحاشدة.

وقال المسؤول بي.في.آر سوبراهمانيام للصحفيين ”ستجدون أغلب سريناجار تعمل كالمعتاد صباح غد“. وردا على سؤال بشأن خطوط الهاتف قال ”ستعود أغلب تلك الخطوط للعمل مع مطلع الأسبوع“.

ولم يفصح متى ستعود خدمات الإنترنت والهاتف المحمول وأضاف أن الجماعات المتشددة قد تستخدم الهواتف النقالة لتدبير ”أعمال إرهابية“.

وقال شاهدان من رويترز إن قوات الأمن انتشرت أمام المساجد في أنحاء سريناجار يوم الجمعة بينما طالبت سيارات الشرطة السكان عبر مكبرات الصوت بعدم المخاطرة.

وفي بعض أنحاء المدينة ظهرت لافتات تدعو إلى احتجاجات وتطالب خطباء المساجد بالحديث عن الوضع الراهن في وادي كشمير.

وكُتب على إحدى اللافتات ”على السكان الخروج إلى الشوارع وتحدي حظر التجول“.

وأثار إغلاق وادي كشمير، الذي يقطنه نحو سبعة ملايين نسمة، انتقادات واسعة لكن بدا أن الحكومة نجحت بذلك في عزل أي احتجاجات.

وقال سوبراهمانيام إن التقارير الأولية عن صلاة الجمعة تشير إلى أنها مرت بسلام تام في الإقليم مشددا على أن الأيام الاثني عشرة منذ إعلان إلغاء الوضع الخاص لم تشهد سقوط أي قتلى.

 

مصدر الصورة : AFP

 

للمزيد : 

ترامب يدعو إلى الحوار بين الهند وباكستان بشأن كشمير