أخبار الآن | بريطانيا – theguardian

أعلنت الشرطة في نيوزيلندا، الجمعة، أنها تسلمت أكثر من 12 ألفا و183 قطعة سلاح ناري، وبذلك تكون الحكومة قد دفعت حتى الآن 22.4 مليون دولار نيوزيلندي (14.43 مليون دولار أمريكي) من إجمالي 168 مليون دولار، خصصتها ضمن برنامج إعادة شراء الأسلحة.
وفي هذا الصدد، قال مايك كليمنت نائب مفوض الشرطة في بيان “إن موقف حائزي الأسلحة النارية تجاه هذه العملية كان رائعا”.وأضاف أن عناصر الشرطة المشاركون في عملية إعادة الشراء تلقوا ردود فعل إيجابية حول التجربة.
ويأتي هذا الإعلان بعد 5 أشهر من اقتحام مسلح مسجدين في مدينة كرايستشيرش وفتح النار فيهما، مما أسفر عن مقتل 51 شخصا وجرح عدد آخر.
ولا يزال أمام مالكي الأسلحة مهلة حتى 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل لتسليم الأسلحة التي أصبحت غير قانونية الآن، بموجب اتفاق عفو، بعد أن حظرت نيوزيلندا معظم الأسلحة نصف الآلية.
والجدير بالذكر أنه في 15 مارس/آذار الماضي شهد مسجدا النور ولينوود في مدينة كرايستشيرش مذبحة نفذها الأسترالي برينتون تارانت، حيث فتح النيران من سلاح آلي على المصلين خلال صلاة الجمعة.
ونظرت المحكمة العليا في نيوزيلندا مؤخرا في قضية الإرهابي برينتون تارانت، حيث مثل الأسترالي أمام محكمة، ووجهت له 49 تهمة قتل إضافية ووجهت له 39 اتهاما بالشروع في القتل، واتهم بجريمة قتل واحدة بعد يوم من الهجوم.
ويُشار الى أن الحكومة النيوزيلندية أعلنت في أبريل/نيسان الماضي خفض مستوى التهديد الأمني على المستوى الوطني إلى متوسط، بعد شهر من تعديله إلى مرتفع في أعقاب الهجوم الإرهابي.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ناقلة النفط الإيرانية بدأت تتحرك من ميناء جبل طارق

ملف حمزة بن لادن (الجزء 2): كيف ستتأثر الحركة الجهادية العالمية بموته؟