أخبار الآن | أوسلو – النرويج (رويترز)

تحول أحد المصلين في مسجد بالنرويج إلى بطل بعد تمكنه من التعامل مع مسلح هاجم مسجد النور في بلدة بايروم، غرب أوسلو، بنجاح.

وقال شهود عيان إن محمد رفيق قام بالإمساك بالمهاجم الذي أطلق النار، بالتعاون مع مصلٍ آخر، قبل وصول الشرطة، ومنعه من قتل المصلين، ما أدى إلى إصابته بجروح، حسب ما نقلته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

وكان السيد رفيق من بين 3 أشخاص في مسجد النور، عندما اقتحم رجل مسلح المركز، حيث كان الناس يستعدون للاحتفال بعيد الأضحى، في مشهد أعاد للإذهان الهجوم على مسجدين في نيوزيلندا في وقت سابق هذا العام مما أدى لوقوع 50 قتيلا.

وأعلنت الشرطة النرويجية الأحد أنها تتعامل مع إطلاق للنار وقع داخل مسجد قرب أوسلو، وأسفر عن إصابة شخص بجروح طفيفة، بوصفه محاولة هجوم إرهابي.

وفي حديثه للصحافة، قال السيد رفيق: “أنا ممتن لكل المساعدة والدعم الذي تلقيته”، وروى كيف أمسك بالرجل المسلح، بينما ضربه مصلٍ آخر، هو محمد إقبال، على رأسه.

هذا ومَثَل نرويجي يبلغ من العمر 21 عاما أمام محكمة في العاصمة أوسلو، حيث يواجه اتهاما بالقيام بعمل إرهابي بعد هجوم مسلح داخل أحد المساجد.

واتُهم فيليب مانسهاوس، الذي كستْ الكدمات والخدوش وجهه ورقبته، بالشروع في القتل، فضلا عن اتهامه بقتل ابنة زوج أمه.

وتطالب النيابة بتمديد حبسه لأربعة أسابيع أخرى، وبدا مانسهاوس مبتسما لكاميرات المصورين قبل أن يبدأ القاضي إجراءات المحاكمة وراء الأبواب المغلقة.

 

اقرأ أيضا: الشرطة النرويجية: نتعامل مع حادثة إطلاق النار على مسجد أمس باعتباره عملا إرهابيا محتملا