أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (تحليل)

لا شك أن وفاة حمزة بن لادن هي تطور تاريخي كبير لتنظيم القاعدة والجهاديين على المستوى العالمي، إلا أنه وبالرغم من ذلك، قام زعيم تنظيم القاعدة المختبئ أيمن الظواهري بنشر رسالة عن أهمية الحجاب وليس عن خسارة حمزة. بعد 8سنوات من القيادة الفاشلة، ما زال الظواهري مستمراً بإصدار رسائل قديمة وغير مواكبة للواقع. ولكن هل من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى وراء نشره رسالته الأخيرة عن “الحجاب”؟ إليكم تحليلنا:

إقرأ أيضاً: القصة الكاملة وراء إطفاء أيمن الظواهري وميض الأمل الأخير للقاعدة (الجزء الأول)

حالة ُ وكشف ُ حسابات ِ أيمن الظواهري مؤخراً لا تعطي أي َ أمل ٍ لداعميه أو مموليه. أما بالنسبة للملقب “بالأسد الشاب” للقاعدة، الوريث ِ الجلي لقيادة التنظيم والأمل ِ الأخير للجهاديين حمزة بن لادن، فهو ميت ٌ إما حرفيًا أو فعليًا.

وفاة حمزة تعد ُ ضربة ً كبيرة ً للحركات الجهادية في جميع أنحاء العالم، ما يدل ُ على أن َ “المافيا المصرية” التي تقود ُ التنظيم ما زالت تتخبط وتقوم بارتكاب الأخطاء من جديد.

داعش فقد الخلافة، والقاعدة فقدت أملَها الأخير حمزة.. الأمرُ عظيم ٌ لهذه الدرجة.

إن مدى فشل القاعدة واضح ٌ جداً لدرجة ِ أنها غير ُ قادرة ٍ على تحديد ِ أين هو حمزة وما الذي حدث له، أين تصريحات القاعدة؟ أين الظواهري؟

في الواقع المشكلة الكبرى بالنسبة للظواهري والمافيا المصرية الخاصة به, هي أنه لم تبقَ لهما أي ُ مصداقية.

لكن يتوجب على الظواهري تقديم َ الكثير ِ من الشرح لما حدث لحمزة، إلا أنّه من الواضح أنه غير قادر ٍ على تقديم أي ِ تفسير.

لن يكون هذا أمراً جيداً بالنسبة للجزراويين الأثرياء القلة المتبقين في القاعدة، بعد رؤية كيف تبخر حمزة بن لادن من قبل السفاحين المصريين للظواهري، لا ينبغي أن يتفاجئ قادة ُ القاعدة المختبئين عند رؤية آخر مصادر تمويلهم المتبقية.. تتبخر أيضاً…

لا يوجد خمار ٌ كبير بما يكفي لتغطية ِ عار الظواهري بعد فقدان حمزة، ولا عجب َ بأنه يحاول صرف َ الانتباه عن فقدان ِ حمزة برسالة ٍ عن الحجاب.

الخبير الإسباني في مكافحة الإرهاب، ديفيد غاريغا، يقدم تحليله للتطورات الأخيرة في لقاء خاص مع أخبار الآن

للمزيد:

أنباء عن التحضير لمبايعة أبو محمد المصري زعيماً لتنظيم القاعدة

قادته قدماه نحو حتفه: هذا ما يعنيه مصرع حمزة بن لادن للقاعدة

فرغلي: المافيا المصرية ربما هي من قتلت حمزة بن لادن