أخبار الآن | الولايات المتحدة – newyorktimes

تستمرّ إيران في عمليات خرقها للعقوبات الأمريكية، كما أنها تواصل عمليات الترهيب في مياه الخليج من خلال احتجاز ناقلات النفط.

ومؤخراً، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريراً كشفت فيه أنّ “الصين وتركيا ودول أخرى تلقت شحنات نفطية من عدد من الناقلات الإيرانية أكثر من المعتاد”، موضحة أنّها “تتبعت مسارات 70 ناقلة إيرانية منذ 2 أيار الفائت”.

وكشفت الصحيفة أنّ “12 ناقة منها حملت النفط من مرافئ إيران وأوصلته إلى الصين وشرق المتوسط، حيث كانت تشتريه كل من سوريا وتركيا”.

ولفتت “نيويورك تايمز” إلى أنّ “عدداً من ناقلات النفط الإيرانية كانت توقف الإبلاغ عن مواقعها عقب عبورها قناة السويس“، موضحة أنّ “بيانات الشحن تكشف أنها تفرغ حمولتها في شرق المتوسط، وبحسب مقاربات فإنّ الوجهات بالأدق هي تركيا وسوريا”.

وتمتلك الشركة الوطنية الإيرانية للناقلات، والتي تستهدفها العقوبات الأمريكية، 11 ناقلة من بين الناقلات الـ 12، بينما تُسجل الناقلة الأخيرة في هونغ كونغ. ومع هذا، فإنّ الصحيفة أشارت إلى أنّ “نقل وشراء النفط الإيراني لا يعد مخالفة للقانون الدولي، لأن العقوبات الأمريكية هي أحادية الجانب”.

وحققت العقوبات الأمريكية تأثيراً كبيراً على الاقتصاد الإيراني، إذ انخفضت صادرات طهران من النفط من 2.5 مليون برميل يوميا إلى 500 ألف برميل فقط.. لكنها لم تصفر الصادرات كما كانت تأمل واشنطن.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

الكونغو تكافح لاحتواء الإيبولا