أخبار الآن | إيران – fdd

اقتربت ولاية الرئيس الإيراني حسن روحاني على نهايتها، ومن الواضح أن المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي يريد رئيساً جديداً لاستلام زمام الأمور. وفي هذا الصدد، كشف تقرير أمريكي أنّ “خامنئي، اختار برويز فتاح، حليف الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، ليكون رئيس البلاد المقبل”.

وأوضح التقرير الصادر عن مؤسسة “الدفاع عن الديمقراطيات”، أن “قرار خامنئي تعيين فتاح بمنصب رئيس المؤسسة، بمثابة اختياره مرشحاً رئاسياً في الانتخابات المقبلة، ليحل مكان الرئيس الحالي حسن روحاني، وهو يعكس ثقة خامنئي المتزايدة بقدراته”.

واختار خامنئي، فتاح (58 عاماً) أيضاً ليرأس ليرأس مؤسسة المستضعفين التي تعتبر أساس إمبراطورية أعمال خامنئي، وهي من أهم أهم المؤسسات الاقتصادية في إيران، والدعامة الأساسية لإمبراطورية الأعمال التي يسيطر عليها خامنئي، وتزيد أصولها المالية على 200 مليار دولار.

وكان فتاح انضم إلى الحرس الثوري الإيراني عام 1980 مباشرة بعد اندلاع الحرب مع العراق، وصعد نجمه بسرعة ليصل إلى منصب قيادي في الحرس قبل أن يتم تعيينه بمنصب المدير المالي لمجموعة خاتم الأنبياء التابعة للحرس، التي تشارك في البرامج النووية والصاروخية لإيران. ومع فوز محمود أحمد نجاد بالرئاسة، عين فتاح وزيراً للطاقة في العام 2005 وبقي في منصبه حتى العام 2009.

https://twitter.com/SGhasseminejad/status/1157404913762295808

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الأمم المتحدة تكشف الفظائع داخل سجون كوريا الشمالية!