أخبار الآن | كوريا الشمالية – theguardian

كشف تقرير من الأمم المتحدة عن “إعدام سجناء كوريين شماليين علانيةً، لمحاولتهم الهرب أو السرقة، وتعرض المحتجزين لعنف جنسي وضرب مبرح باستخدام هراوات وقضبان معدنية”.

ولفت تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى أنّ “حراس السجن أجبروا السجناء مراراً على التجرّد من ملابسهم، وإخضاعهم لتفتيش ذاتي؛ بحثاً عن الأموال أو أي أشياء مخفية”، موضحاً أن “يجري استجواب السجناء في بعض الأحيان شهراً أو أكثر، في حين أن زنازينهم مكتظة ولا يستطيعون الاستلقاء للنوم”.

وأورد التقرير أنّ “المحتجزين أجبروا على العمل ساعات طويلة، وكانت حوادث العمل شائعة ومتكررة، وأفادت تقارير عديدة بوفاة بعض السجناء نتيجة الحوادث المتعلقة بالعمل”.

وأضاف: “هناك تقارير أخرى تفيد بوضع بعض المحتجزين في الحبس الانفرادي الذي يؤدي في النهاية إلى وفاتهم”.

وأوضح غوتيريس أنّ “مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة استقبل وحلل شهادات كوريين شماليين تعرضوا لتجربة الاحتجاز، كان معظمهم من النساء اللاتي حاولن الهروب في البداية إلى الصين”.

وألمح غوتيريس في تقريره إلى أنّ “محتجزين سابقين يزعمون وجود انتهاكات جسيمة للحق في الحياة، والحرية، والأمن الشخصي يرتكبها ضباط الأمن”.  وأبلغ محتجزون أنهم عانوا من ظروف صحية سيئة، كما أنهم كانوا يركعون طوال اليوم، في حين أنه عندما كان تعقد محاكمات، لم يكن المتحجزون يختاورن محامي الدفاع، كما أن المحامين لم يقدموا أي دفاعات عن المتهمين.

ومع هذا، فإن السجون كانت تشهد على سوء تغذية كبير، كما أن الاعتقالات والضرب والسخرة والإعدامات وغيرها من الانتهاكات التي يرتكبها ضباط من وزارتي أمن الدولة وأمن الشعب في مراكز الاحتجاز، تُنفّذ على نطاق واسع ومنهجي، بحسب التقرير.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

إيران تحتجز ناقلة نفط أجنبية في الخليج