أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع المقبل إلى تايلاند لحضور اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ثم إلى أستراليا ومايكرونيزيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس إن بومبيو سيحضر في الأول والثاني من آب/أغسطس عدداً من الاجتماعات الوزارية المرتبطة برابطة جنوب شرق آسيا “لإعادة تأكيد” التزام واشنطن حيال هذه المنظمة التي تقع في قلب رؤيتها لمنطقة الهند والمحيط الهادئ”.

“آسيان” التي تضم إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والفيليبين وبروناي وفيتنام ولاوس ويورما وكمبوديا، هي خامس كتلة اقتصادية عالمية بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين واليابان.

لكن دولاً أخرى مثل روسيا والصين واليابان وحتى كوريا الشمالية، أصبحت تحضر الاجتماعات الوزارية الوزارية كل سنة، بينما يشكل هذا اللقاء فرصة لوزير الخارجية الأمريكي ليلتقي مع العديد من نظرائه.

وقالت أورتاغوس إن بومبيو سيلتقي هذه السنة نظيره التايلاندي على الأقل. ولم يعلن عن أي محادثات مع ممثلي بيونغ يانغ بينما تحاول واشنطن إعادة إطلاق المفاوضات حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، أو مع نظيريه الروسي او الصيني.

وفي الرابع من آب/أغسطس، سيزور وزير الخارجية الأمريكي سيدني حيث سيجري محادثات مع رئيس الوزراء سكوت موريسون، وسيحضر مع وزير الدفاع مارك اسبر اجتماعاً مع نظيريهما الاستراليين.

وأخيراً، سيتوجه في الخامس من آب/أغسطس إلى مايكرونيزيا التي تتألف من أربع جزر متحدة في المحيط الهادىء. وسيلتقي بومبيو أول وزير خارجية أمريكي يزور هذه الجزيرة، أيضاً قادة جزر مارشال وجمهورية بالاوس.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استقبل في أيار/مايو في البيت الأبيض قادة هذه الدول الجزر في المحيط الهادئ، التي تعد استراتيجية لواشنطن وترغب في تطويق النفوذ الصيني في المنطقة.

Photo source: Gettyimages

إقرأ أيضا:

بومبيو: سأذهب إلى إيران إذا لزم الأمر