أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية – (أ ف ب)

أفاد مسؤول في هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت “صاروخين قصيريّ المدى” باتجاه البحر اليوم الخميس، ما يؤكد التكهنات حول هوية القذائف التي أطلقتها بيونغ يانغ بعيد الفجر.

وقال المسؤول لفرانس برس “لقد تأكدنا بأنها كانت صواريخ. أحد الصاروخين حلّق مسافة 430 كيلومترا والآخر يقدّر انه حلّق لمسافة اطول”، مضيفا أن تحليلا مشتركا للصاروخين يجري مع واشنطن.

وأشار المسؤول إلى انه “من غير الواضح إن كان (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون قد أشرف على العملية من موقع الإطلاق”.

وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء نقلاً عن مصدر حكومي لم تكشف هويته إن الصواريخ لم تصل الى المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان وليس لها تأثير على الامن القومي لليابان.

وتعهدت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعقد جولات جديدة من المحادثات التي تجرى على مستوى مجموعات العمل قريبا ولكن كوريا الشمالية انتقدت بعد ذلك بشدة المناورات العسكرية المشتركة القادمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في وقت سابق هذا الشهر إن نمط واشنطن المتمثل في ”التراجع أحادي الجانب عن تعهداتها“ بإجراء تدريبات عسكرية مع كوريا الجنوبية يقود بيونغ يانغ لإعادة النظر في تعهداتها الخاصة بوقف تجارب الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

مصدر الصورة: GETTY IMAGES

اقرأ المزيد:

مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور كوريا الجنوبية